+A
A-

8 إجراءات جديدة للعزل المنزلي تنشرها "البلاد"

اصدرت وزيرة الصحة فائقة بنت سعيد الصالح القرار رقم (7) لسنة 2022 بشأن العزل الصحي وطريقة تنفيذه للأشخاص المصابين بفيروس كورونا المستجد.

ونصت المادة (1) على أنه يلتزم الأشخاص المصابين كورونا المستجد بالتقيد بإجراءات العزل الصحي لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد لمدة سبعة أيام، وتبدأ المدة من تاريخ أخذ العينة التي تبين أنها إيجابية.

ويجوز للمختصين بمتابعة الحالة الصحية، تعديل مدة العزل الصحي بالزيادة أو النقصان، متى ما اقتضت الحاجة ذلك بالنسبة للأشخاص المصابين بالفيروس.

وفي المادة (2) مع عدم الإخلال بالاشتراطات الصحية الواردة بالفصل الثالث من القرار رقم (13) لسنة 2020 بشأن إجراءات الوقاية والعزل والعلاج من الأمراض السارية، يلتزم الأشخاص المصابين بالفيروس المستجد، بتنفيذ العزل الصحي في الأماكن التي تحددها وزارة الصحة، وبالكيفية التي تراها مناسبة لذلك.

وفي المادة (3) مع عدم الاخلال بأحكام المادة الثانية من هذا القرار، يلتزم الأشخاص المصابين بالفيروس كورونا المستجد والذي تقرر لهم العزل الصحي المنزلي، بالتقيد بالإجراءات المرافقة لهذا القرار خلال مدة العزل، لمنع انتشار الفيروس.

وفي المادة (4) يعاقب كل من يخالف أحكام هذا القرار بالعقوبات المقررة في المادة (121) و (124) من قانون الصحة العامة الصادر بالقانون رقم (34) لسنة 2018.

وفي المادة (5) يلغى رقم (25) لسنة 2020 بشأن العزل الصحي وطريقة تنفيذه للأشخاص المصابين والمشتبه في اصابتهم بفيروس كورونا المستجد، والقرار رقم (67) لسنة 2021 بشأن إجراءات العزل الصحي المنزلي، وطريقة تنفيذه للأشخاص المصابين والمشتبه في اصابتهم بفيروس كورونا المستجد، كما يلغي كل نص يخالف أحكام هذا القرار.

وفي المادة (6) على وكيل الوزارة والمعنيين -كل فيما يخصه- تنفيذ أحكام هذا القرار، ويعمل به من تاريخ 20 فبراير 2022 وينشر في الجريدة الرسمية.

وعن إجراءات العزل الصحي المنزلي فهي كالتالي:

يجب عدم مخالطة الآخرين، وتنفيذ العزل الصحي المنزلي في غرفة مستقلة، واستخدام حمام منفصل.
في حالة ضرورة مخالطة الآخرين، يجب ارتداء الكمام والقفازات، وترك أكبر مسافة ممكنة بين الشخص المعزول والأشخاص الآخرين أو الحيوانات الأليفة.
يجب على الشخص المعزول عدم مشاركة الأدوات المنزلية الشخصية مع الآخرين بما في ذلك الأطباق والأكواب وغيرها، من أدوات الطعام، والمناشف والمفارش، والحرص على تعقيم مقابض الأبواب، والأسطح بانتظام.
يجب على الشخص المعزول تغطية الفم عند السعال والعطس بمنديل والتأكيد من التخليص من المناديل المستخدمة في سلة مهملات مغلقة، ويجب عليه فوراً غسل اليدين بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل، أو تعقيمهما بمطهر يحتوي على 70% على الأقل من مادة كحولية.
يجب على الشخص المعزول تخصيص سلة مهملات محددة لاستخدامه، والتأكد من أكياس مزدوجة لمنع أي تسرب.
يجب على الشخص المعزل الاحتفاظ بالنفايات في منطقة منفصلة في المنزل، لمدة 72 ساعة قبل التخلص منها مع النفايات المنزلية الأخرى.
يجب الاتصال فوراً بالخط الساخن (444) وطلب الرعاية الصحية في حالة ظهور أي أعراض مرتبطة بالمرض.
يجب على الشخص المعزول تحميل تطبيق مجتمع واعي، على هاتفه المحمول.
وعن إجراءات استخدام تطبيق مجتمع واعي:

يجب على الشخص المعزول تفعيل نظام تحديد الموقع، والانترنيت، وعلى مستخدمي هواتف آيفون ضبط خيار "السماح بالوصول الى الموقع" على التطبيق دائماً.
يجب على الشخص المعزول الحرص والتأكد من وجوده في الموقع الذي سينفذ فيه العزل الصحي المنزلي، سواء كان منزلاً أو مكان آخر قد اختاره.
يجب على الشخص المعزول الضغط على زر بدء الحجر المنزلي/ العزل المنزلي، فور وصوله الى مكان العزل.
في حال قيام الشخص المعزول بتحديد عزل خاطئ، عليه الاتصال بالرقم 444 لتحديث المعلومات.