العدد 4877
الأحد 20 فبراير 2022
banner
الحق في النسيان
الأحد 20 فبراير 2022

لو لم يكن البشر على دراية كبيرة بمجموعة الحقوق التي تمت شرعنتها لخدمة الإنسان والبشرية لكان كثيرون الآن يتمنون الموت بدلًا من حياة قد تكون سلبت منهم عنوة، الحق في النسيان من أبرز الحقوق التي تعمل الكثير من الدول على بلورة مفهومه لمواطنيها في توجه واضح نحو حماية خصوصية الأفراد.
وقد ظهر الحق في النسيان بعدما أثيرت مطالبات ودعوات عدة لعدد من مستخدمي شبكة الإنترنت، يطالبون فيها محركات البحث بحذف ما يتعلق بتشويه سمعتهم أو بعض المعلومات التي تنال من خصوصيتهم، وقد دار حديث بيني وبين أحد زملائي الذي أكد لي أنه لا يمتلك أي رابط أو اسم في شبكة الإنترنت بعد مطالبات مباشرة منه لمحركات البحث بحذف كل ما يتعلق به أو مقاضاتهم، وقد كان له ما طلب!
ثمة قضايا كثيرة أثيرت مؤخرًا في هذا الصدد، والحقيقة أن حفظ بعض المعلومات لا يحفظ فقط خصوصية الأشخاص، إنما يساعد البعض على لمّ شتات النفس والبدء من جديد، سواء بعد خسارة مالية أو تشويه سمعة أو ارتكاب مخالفة أو ارتكاب قضية مدنية.
ومضة
يعكف حاليًّا طلبة الحقوق بالعيادة القانونية وحقوق الإنسان بجامعة البحرين على التبحر أكثر في هذا الموضوع والتدرب على عدد من المشاريع التي ستساهم في خلق الوعي المجتمعي في هذا الصدد، خصوصًا مع الانفتاح اللامتناهي على الشبكة العنكبوتية المعلوماتية، وهو ما سيشكل نقلة نوعية ويدرج مفهومًا جديدًا في ثقافة المجتمع العامة.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .