+A
A-

أمانة العاصمة تحيل (80) مخالفة لمظلات السيارات للإزالة في سترة

نظمت أمانة العاصمة حملة لإزالة اشغالات الطريق المخالفة وغير المرخصة في منطقة سترة، وتمت إزالة 5 مظلات من أصل 80 مظلة للسيارات مصنوعة من مادة "الجينكو"، حيث احيلت البقية الى الإزالة تباعا وجاري حاليا التعامل معها واستكمال الإجراءات اللازمة بعد ان انتهت الفترة المحددة في الإخطار ولم يتم تصحيح وضع المخالفة. 

وأشارت أمانة العاصمة إلى أن قانون إشغال الطرق العامة رقم (2) لعام 1996م يخول أمانة العاصمة إزالة هذه النوعية من المخالفات إداريا فور رصدها دون إخطار، مع تغريم المخالف كافة تكاليف الإزالة، بالإضافة إلى تحمله مسؤولية أي تلفيات قد تحصل للمواد الشاغلة للطريق حين إزالتها أو تخزينها على صاحب المخالفة. 

وأوضحت أمانة العاصمة أن الخطر من هذه المظلات يكمن في اشغالها حيزاً من الطريق العام، وبالتالي يعطل حركة المرور في بعض من المناطق التي مساحة عبور المركبات فيها محدودة، مما يعيق وصول سيارات الإسعاف والنجدة في هذه الطرق الذي قد يسبب عدد من المعوقات وقت الحالات الطارئة، إضافة إلى أن المواد المستخدمة في هذه المظلات مواد خطرة سريعة الاشتعال في حالة نشوب أي حريق.   

وقالت إن فرق التفتيش بالأمانة تعمل بكل إمكانياتها المتاحة للحد من ظاهرة التعدي على الطريق العام، في عدد من مناطق سترة (الخارجية، القرية، مهزة، سفالة، أبو العيش ومرقوبان) للمجمعات 606، 649، 645، 604، 602، 609، 607، و605، موضحة بأن ذلك يتم من خلال آلية عمل مستدامة ذات مراحل متتالية تشمل التوعية والتثقيف لزيادة وعي المجتمع بمخاطر وسلبيات هذه الظاهرة وبيان أثرها السلبي على جمالية المنظر العام للمنطقة بالإضافة إلى ما تشكله من خطورة على سلامة المارة والازدحام المروري.  

ونوهت أمانة العاصمة عن إمكانية إصدار تراخيص لبعض الحالات التي تنطبق عليها المعايير والشروط. ودعت كافة المواطنين إلى تحمل المسؤولية بصفتهم شركاء أساسيين والتعاون معها في إبقاء المنطقة خالية من المخالفات، مبينة أن ذلك يأتي من خلال التقيد بقانون أشغال الطرق العامة الذي يلبي معايير تنظيم وتخطيط المدن والتنمية الحضرية.