+A
A-

تعاون بين "البا" و "بابكو" لتعزيز التنمية الصناعية المستدامة

في مبادرة تعتبر الأولى من نوعها في المملكة، أعلنت كبرى الشركات الصناعية في مملكة البحرين وهما شركة ألمنيوم البحرين ش.م.ب. (البا) وشركة نفط البحرين (بابكو) عن تعاونهما في تبادل المعرفة والخبرات لتطبيق المبادرات ذات الاهتمام المشترك والمتعلقة بالجوانب البيئية والاجتماعية والحوكمة، وذلك من خلال مذكرة تفاهم تم توقيعها بين الطرفين يوم الأحد الموافق 6 فبراير 2022.
وقع الاتفاقية كل من الرئيس التنفيذي لشركة البا السيد علي البقالي والرئيس التنفيذي لشركة بابكو الدكتور عبدالرحمن جواهري، بحضور الرئيس التنفيذي للطاقة بشركة البا السيد أمين سلطان، ونائب الرئيس التنفيذي بالوكالة لشركة بابكو مدير مشروع تحديث المصفاة المهندس حافظ القصاب، إلى جانب عدد من المسؤولين من الجانبين.
وتهدف مذكرة التفاهم هذه لوضع وتحديد الإجراءات والمتطلبات الخاصة بعدد من المشاريع ذات الاهتمام المشترك والتي تتوافق مع الالتزامات التي أعلنها صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله ورعاه في المؤتمر السادس والعشرين للأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP26)، كما أنها تحدد الإطار العام للعمل على دراسة جدوى تهدف إلى استخدام فائض الهيدروجين الحالي والمستقبلي والذي ستقوم شركة بابكو بتزويده لشركة البا، إلى جانب تشكيل فريق عمل مشترك لتنفيذ الأهداف المتفق عليها من الجانبين.


وبهذه المناسبة، صرح الرئيس التنفيذي لشركة البا السيد علي البقالي قائلاً:
"يأتي هذا التحالف بين اثنتين من كبرى الشركات في مملكة البحرين بمثابة التزام من قبل الطرفين للتعاون في مجالات التنمية الصناعية المستدامة وذلك للمضي قدماً في تحقيق الأهداف التي وضعتها المملكة بالوصول إلى الحياد الكربوني الصفري بحلول 2060.
وبتضافر جهودنا في ظل قيادة صاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله، فإننا سوف نتمكن من إحداث الفارق وإيجاد الحلول المناسبة لمواجهة تحديات التغير المناخي من خلال تطوير بنية تحتية صناعية قوية ومرنة من أجل مستقبل مستدام. وأود في هذا الصدد أن أتقدم بخالص الشكر لرئيس مجلس إدارة شركة البا سعادة الشيخ دعيج بن سلمان بن دعيج آل خليفة لقيادته وتوجيهه الدائم لعمليات الشركة".

ومن جانبه، أضاف الرئيس التنفيذي لشركة بابكو الدكتور عبدالرحمن جواهري قائلاً:
"تفخر شركة بابكو بتوقيع هذه الاتفاقية مع شركة البا، حيث أن هذه الشراكة تعكس توجهاتنا الرامية إلى إيجاد الحلول المناسبة لتحديات التغير المناخي بما يتوافق مع التوجيهات السديدة لسمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، ممثل جلالة الملك للأعمال الإنسانية وشؤون الشباب رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للنفط والغاز حفظه الله ورعاه، وتوجيهات سعادة السيد عبدالله بن جهاد الزين رئيس مجلس إدارة شركة بابكو. وتعد هذه الاتفاقية إحدى المبادرات العديدة التي تعتزم شركة بابكو تطبيقها من أجل تحقيق أهدافها المتعلقة بالجوانب البيئية والاجتماعية والحوكمة".