+A
A-

29.6 مليون دينار كلفة أعمال تطوير شارع الفاتح

قام الوكيل المساعد للطرق بوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني المهندس كاظم علي عبداللطيف بزيارة تفقدية لمشروع تطوير شارع الفاتح وذلك للاطمئنان على سير أعمال المشروع.

وقال الوكيل المساعد للطرق أنه تم الانتهاء من إنشاء جميع أساسات وأعمدة الجسر العلوي للدوران العكسي وقد أكد المقاول على أن عملية إنشاء الجسر تسير وفق الخطة الموضوعة، حيث أنه من المقرر افتتاحه امام الحركة المرورية في الربع الأخير من العام الحالي 2022، كما تم البدء في أعمال إنشاء أساسات الجسر العلوي أحادي الاتجاه بالتزامن مع التحويلات المرورية اللازمة لتوفير مساحة العمل على ان يتم افتتاحه امام الحركة المرورية في الربع الاول من العام  2023 بالاضافة الى أنه يجري حالياً العمل على دعامات النفق استعدادًا للبدء بأعمال الحفر والأعمال الانشائية.

وأشار المهندس كاظم عبداللطيف الى أن الوزارة تعمل على تطبيق سياسة الافتتاح المرحلي لعناصر المشروع المختلفة، حيث سيساهم في تحسين تدفق الحركة المرورية على شارع الفاتح وتقليل الازدحامات مما يسهل انجاز الاجزاء المتبقية من المشروع بأقل تأثير.

وخلال الزيارة شدد المهندس كاظم على اهمية الالتزام بجميع معايير السلامة المرورية أثناء تنفيذ التحويلات المرورية ليتم تنفيذ المشروع بأقل تأثير على انسيابية الحركة حيث يعتبر شارع الفاتح الشريان الرئيسي لنقل الحركة المرورية لمنطقة شرق العاصمة المنامة.

كما أكد مقاول المشروع على توفير فريق عمل مختص وموارد كبيرة من أجل إنهاء المشروع حسب الخطة مع الالتزام بمعايير الوزارة لضمان جودة الطرق وسلامة مستخدميها، حيث يتم العمل حالياً على انجاز أعمال الطرق والأسفلت، الأعمال الإنشائية، والأعمال المتعلقة بإنارة الطرق.

يذكر أن مشروع تطوير شارع الفاتح يمتد من جسر الشيخ حمد شمالًا إلى تقاطع ميناء سلمان جنوبًا ويشمل تطوير كل من تقاطع شارع الشيخ دعيج وتقاطع فندق الخليج وتقاطع الجفير بهدف توفير حركة مرورية سلسة بالاتجاهين. وتشمل الأعمال الرئيسية للمشروع على توسعة وتطوير شارع الفاتح إلى أربع مسارات في كل اتجاه بامتداد ما يقارب 4 كيلومرات، وإنشاء نفق بثلاث مسارات بالاتجاهين بطول 595 متر في تقاطع فندق الخليج لنقل الحركة المرورية بين الشمال والجنوب إضافةً إلى تقاطع يدار بإشارات ضوئية على المستوى الأرضي. ويشمل المشروع أيضا على إنشاء جسر علوي أحادي الاتجاه بمسارين للانعطاف يسارًا للقادمين من المنامة شمالًا على شارع الفاتح بإتجاه شارع الأمير سعود الفيصل مع إلغاء تقاطع شارع الفاتح مع شارع الشيخ دعيج الحالي لتحرير الحركة المرورية على المستوى الأرضي. كما يشمل على إنشاء جسر علوي بمسارين للدوران العكسي بالقرب من مدخل كورنيش الفاتح للحركة المرورية المتجهة شمالًا.

الجدير بالذكر، أنه قد تمت ترسية المشروع على ائتلاف شركتي ناس للمقاولات وهوتا هيجرفيلد من قبل مجلس المناقصات والمزايدات بتكلفة اجمالية تبلغ 29,662,316دينار بحريني ( تسعة وعشرون مليوناً وستمائة وأثنان وستون ألفاً وثلاثمائة وستة عشر ديناراً بحرينياً) بتمويل من الصندوق السعودي للتنمية، حيث تم بدء تنفيذ المشروع في أبريل 2021 بمدة زمنية تمتد على 3 سنوات تحت اشراف شركة بارسونز للاستشارات الهندسية.

وتهيب الوزارة مستخدمي شارع الفاتح بالتعاون والتقيد بالإشارات المرورية التحذيرية والإرشادية الموجودة في موقع العمل كما تعتذر عن أي إزعاج تتسبب بها تلك الأعمال خلال فترة تنفيذ المشروع.