+A
A-

صراع الأبطال ونخبة الجياد للفوز بكؤوس سمو ولي العهد

تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، ينظم نادي راشد للفروسية وسباق الخيل في الواحدة و50 دقيقة من ظهر اليوم «الجمعة» مهرجان سباق الخيل الكبير على كأس صاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس الوزراء والذي سيقام على مضمار سباق النادي بمنطقة رفه بالصخير.

وأكمل نادي راشد للفروسية استعداداته التنظيمية لإقامة السباق الكبير، فيما تأهبت مختلف الإسطبلات المشاركة لتجهيز وإعداد نخبة من أقوى الجياد والأبطال في المضمار البحريني والتي ستتنافس على الفوز بكؤوس سمو ولي العهد للجياد العربية والنتاج المحلي والمستورد، بجانب كأس الهيئة العليا وداربي البحرين وأوكس البحرين.

وسيشهد سباق اليوم نقلة جديدة وبمشاركة جياد من اسطبلات خارجية خلال الشوط الخامس الذي سيقام على كأس سمو ولي العهد للجياد المستوردة “تصنيف - ليستد”.

وستبدأ الإثارة من الشوط الأول الذي سيقام على كأس صاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس الوزراء والمخصص لجياد الدرجة الأولى من خيل البحرين العربية الأصيلة “الواهو” مسافة 1400 متر، وبمشاركة 7 جياد من نخبة وأقوى جياد سباقات الخيل العربية في المضمار البحريني.

شوط الفرسان

ويقام الشوط الثاني على كأس الهيئة العليا للفرسان المتمرنين لجياد سباق التوازن “مستورد” مسافة 1200 متر مستقيم، وبمشاركة 9 جياد، حيث يخصص هذا الشوط للفرسان المتمرنين البحرينيين الصاعدين بهدف تشجيع تشجيعهم وإتاحة الفرصة أمامهم للتواجد والمنافسة في هذا السباق الكبير.

الأفرس تتنافس على “الأوكس” 

ويقام الشوط الثالث على أوكس البحرين “برعاية مزرعة المزدهر” والمخصص للأفرس من الدرجة الأولى “نتاج محلي” مسافة 1800 متر، وستكون الفرس “منامة غيرل” لإسطبل رمضان المرشحة الأبرز للفوز لتفوق مستواها على بقية جياد الشوط وأثبتت ذلك في مشاركتيها الأخريين هذا الموسم وحققت خلالهما الفوز بقيادة نفس الفارس مارتن سيدل، فيما ستكون منافستها الفرس “أصالة” ملك عبدالله فوزي ناس والتي تألقت بمستواها ونتائجها بتحقيق المركزين والثالث.

من يخطف الداربي؟

ويقام الشوط الرابع على داربي البحرين لجياد الدرجة الأولى “نتاج محلي مسافة 2000 متر وبمشاركة 7 جياد حيث تدور الترشيحات حول الحصان “ابك” ملك عبدالله فوزي ناس وبقيادة دايفد آيجن بعد ظهوره القوي وتحقيقه فوزين تفوق خلالهما على نفس الجياد خلال مشاركاته هذا الموسم، فيما سينافسه الحصان “امورتال” لإسطبل ام كي ار الذي يسعى لانتزاع داربي البحرين بعد المستوى الجيد الذي ظهر عليه وحقق المراكز المتقدمة خلال مشاركاته هذا الموسم وظهر منافسًا قويًا للحصان “ابك” وحل ثانيًا بفارق بسيط، وكذلك الحصان “مغاير” ملك سنو الشيخ حمد بن عبدالله بن عيسى ال خليفة وبقيادة اوين والش على ضوء المستوى الجيد وتحقيقه المراكز الثلاثة الأولى خلال مشاركاته هذا الموسم.

صراع الأبطال

وستتجه الأنظار صوب الشوط الخامس الذي سيقام على كأس صاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس الوزراء والمخصص لجياد الدرجة الأولى “مستورد” مسافة 2000 متر، وبمشاركة 12 جوادًا من نخبة أبطال الجياد المستوردة والتي ستخوض واحدًا من أقوى الأشواط المرتقبة هذا الموسم سعيًا لنيل الكأس الغالية للمرة الاولى.

صراع أبطال النتاج

ويقام الشوط السادس على كأس صاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس الوزراء والمخصص لجياد الدرجة الأولى “نتاج محلي” مسافة 2000 متر وبمشاركة 8 جياد من أبطال ونخبة جياد النتاج المحلي والتي سبق لها تحقيق انتصارات، فمن سيكسب صراع أبطال جياد النتاج اليوم؟

منافسة مفتوحة

ويقام الشوط السابع والأخير على كأس المعتمدين لسباق التوازن “مستورد” مسافة 1600 متر وبمشاركة 12 جوادًا وسط توقعات بمنافسة قوية ومفتوحة في ظل تقارب مستويات مجموعة من الجياد والتي سبق لها تحقيق إنتصارات ومراكز متقدمة وشاركت في الاشواط الدولية ويبرز منها جياد الحصان “شبل الجزيرة” لإسطبل المحمدية والساعي لاستعادة انتصاراته بعدما حقق المركزين الثاني والرابع هذا الموسم وكذلك الحصان “غيت واي” ملك مصطفى جعفر عمران والذي ظهر بصورة قوية وحقق المراكز الأربعة الأولى واخرها الفوز خلال مشاركاته هذا الموسم، كما يبرز الحصان “كولا فورست” والذي يتمتع بمستوى جيد رغم تراجعه في مشاركته الأخيرة.

“العاديات” يطمح لاستعادة الانتصارات

يتطلع إسطبل “العاديات ريسنغ” الذي تعود ملكيته إلى سمو الشيخ عيسى بن سلمان بن حمد آل خليفة إلى استعادة لقب كأس سمو ولي العهد للجياد المستوردة التي سيطرت عليها أبطال الإسطبل “شوغن – ثور كهيل ستار” في موسمي2018 و2019، حيث سيخوض الإسطبل الشوط المرتقب اليوم بالحصان “رايون بور” الذي سبق له خوض سباق الموسم الماضي.

كما يسعى إسطبل العاديات إلى المنافسة على كاس ولي العهد للنتاج المحلي وتحقيقه للمرة الأولى من خلال المشاركة بالحصان “اليخاندرو” والذي يعتبر من أبرز جياد الأسطبل في النتاج المحلي وحقق الانتصارات هذا الموسم.

“فيكتوريوس” يدفع بأبطاله سعيًا للكؤوس

يدخل إسطبل فيكتوريوس سباق اليوم بمجموعة من أبطاله وجياده القوية المستوردة والنتاج المحلي والخيل العربية سعيًا لنيل شرف الفوز بكأس سمو ولي العهد والتي ظفر بها الموسمين الماضيين بكأس المستورد بالحصانين “بورت ليونز - نيو شو”، حيث سيخوض فيكتوريوس الشوط المرتقب بالجياد القوية المرشحة “طوارق – بورت ليونز – مكاك “، كما يسعى أسطبل فيكتوريوس لاستعادة لقب كأس ولي العهد للجياد العربية الذي من خلال مشاركته بالحصان البطل في سباقات الخيل العربية “كحيلان عافص 1708” الذي حقق الكأس المواسم الأخيرة.

ويتطلع فيكتوريوس إلى المحافظة على لقب كأس سمو ولي العهد للنتاج المحلي من خلال مشاركته بالفرس البطلة المرشحة “صابرينا” المرشحة لتكرار فوزها باللقب للموسم الثاني على التوالي.

 جياد KHK والمحمدية... ودخول التاريخ

سيكون إسطبل KHK ريسنغ بقيادة سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة على موعد مع دخول تاريخ السجل الذهبي للفائزين بكأس سمو ولي العهد للمرة الأولى من خلال مشاركته القوية بالحصان البطل “الطارق” أحد المرشحين للفوز بالكأس الغالية للنتاج المحلي خلال الشوط السادس، بجانب فرصة المنافسة على الفوز بكأس ولي العهد للخيل العربية للمرة الأولى من خلال مشاركته بالحصان المرشح “عبيان 1777”.

كما يتكرر نفس الطموح لإسطبل المحمدية الذي يتحفز لدخول تاريخ السجل الذهبي لكاس ولي العهد من خلال خوضه الشوط المرتقب بعدة جياد قوية أبرزها “مارس لاندنغ” المتألق بانتصاراته في الأشواط الدولية، بجانب الجياد “ميدل وينر - اركتك فيغا - اهدب”، علمًا بأن جياد اسطبل المحمدية بقيادة ومتابعة سمو الشيخ سلطان الدين بن محمد بن سلمان ال خليفة فرضت نفسها في الموسمين الماضيين بانتصاراتها في السباقات البحرينية وتسعى لتطريزها بالفوز بكؤوس سمو ولي العهد وكأس الملك.

هل يكرر المتالق “نادر” تفوقه على الفرسان المتمرنين؟

يشهد سباق اليوم صراع متجدد بين الفرسان المتمرنين البحرينيين الطامحين للفوز بكأس الهيئة العليا المخصص للفرسان المتمرنين والذي يشكل فرصة لبروزهم في هذه المناسبة الكبيرة، حيث سيخوض الفرسان التسعة المنافسة في الشوط الثاني وهم إبراهيم نادر وأحمد مكي وميثم أحمد وعبدالله الحواج وعلي سمير ومحمد جميل وحسن أصغر وحسين أصغر وحسن علي، ويسعى الفارس المتمرن المتألق إبراهيم نادر لتكرار فوزه بكأس الشوط للموسم الثاني على التوالي بقيادته الحصان “ “ بعدما حقق الكأس مع الحصان “تينار” الموسم الماضي، علمًا بأن الفارس المتمرن حسن الموالي حقق الفوز مرتين بكأس الشوط، وسبقهما الفارس المتمرن عبدالرحيم جاسم الذي حقق الفوز بكأس الفرسان موسمي 2018 و2019.

5 أبطال في السباق

يشهد أشواط سباق اليوم مشاركة عدد من أبطال كأس سمو ولي العهد للمستورد والنتاج والخيل العربية والتي تسعى لتكرار انتصاراتها، ففي شوط الخيل العربية سيشارك البطلين “كحيلان عافص 1807 - كحيلان عافص 1695“، فيما ستشارك الفرس البطلة “صابرينا” وكذلك الحصان “بولسار” في شوط كأس ولي العهد للنتاج المحلي، ومشاركة الحصان البطل “بورت ليونز” في شوط كأس ولي العهد المستورد.