+A
A-

فيديو "البلاد": الفارسة البحرينية هيا تعالج التوحديين بالفروسية 

أول بحرينية تحصل على شهادة الفروسية العلاجية من أمريكا

فترة الدراسة استغرقت عامين

أملك حلمًا مستقبليًا هذه تفاصيله

الخيل بوابة للكشف عن إبداعات أصحاب الهمم

تعد الفارسة البحرينية هيا جمال المشرف على برنامج تدريب أطفال التوحد، أول بحرينية تحصل على شهادة الفروسية العلاجية من الولايات المتحدة الأمريكية.

والتقى "البلاد سبورت" مع الفارسة البحرينية هيا جمال للحديث عن هذا الإنجاز الرائد، إذ كشفت خلال الحوار عن العديد من الأمور المرتبطة بمجال عمل الشهادة وخططها المستقبلية.

دعم ملكي
هيا جمال الشابة البحرينية الطموحة أعربت في بداية حوارها عن عميق شكرها إلى جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه، وذلك على الدعم الذي يوليه جلالته للرياضيين، مشيرًا إلى فخرها واعتزازها بهذا الاهتمام الملكي السامي الذي مكنها من الحصول على الشهادة.

فخر بالاهتمام
كما أشادت هيا بالدعم والاهتمام الذي يوليه ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، ودعم واهتمام رئيس الاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة سمو الشيخ عيسى بن عبدالله آل خليفة، مشيرة إلى دعم سموهما للشباب البحريني الذي يشجعنا على المضي قدمًا للأمام بخطوات أكثر تطورًا، لافتة إلى أنها تفخر باهتمام سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة الذي يحرص على التعريف بها في كل محفل يلتقي معها.

وبينت أن تكريم سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة لها وتسليمها الشهادة هو محط اهتمام وتقدير، كما يضعها أمام مسؤولية مضاعفة نحو عدم الوقوف عند هذا المستوى، بل السعي لتحقيق إنجازات أكثر تقدمًا والحصول على شهادات أخرى، علاوة على الاستفادة من الخبرات الخارجية بالاحتكاك معهم حول هذا المجال؛ لتعزيز الشهادة التي حصلت عليها.

شهادة تخصصية
وأشارت إلى أن الحصول على هذه الشهادة التخصصية المهمة في مقتبل عمرها يعكس الطموح الكبير الذي تملكه، علاوة على الشغف للتميز دائمًا، مبينة الجهود الكبيرة التي قامت بها في سبيل الحصول على هذه الشهادة.
وقالت هيا جمال إن فترة الدراسة استغرقت عامين، مشيرة إلى أنها وجدت كل الدعم والاهتمام المتواصل والمستمر خلال هذه الفترة من قبل أهاليها.

أصحاب الهمم
الشهادة التي تحصلت عليها هيا جمال تتيح لها علاج أصحاب الهمم على مستوى أطفال طيف التوحد، مشيرة إلى أنها باب لتوسيع نطاق العلاج مستقبلاً نحو إيجاد مركز فروسية علاجي يحتضن هذه الفئة ويهتم بهم من كل الجوانب، على أن يوفر المركز محطة أمل لهذه الفئة العزيزة على قلوبنا، وأن يكون علاجهم مرتبطًا بالخيل.

حلم مستقبلي
وأكدت هيا جمال خلال حديثها لـ "البلاد سبورت" أن لديها حلم مستقبلي يتمثل بتعليم أصحاب الهمم رياضة الفروسية، عبر عمل سباقات لمسافة 20 إلى 40 كم، مشيرة إلى أن ذلك سيكون فرصة لمشاركتهم في هذه الرياضة وإبراز إمكاناتهم وقدراتهم، ودمجهم مع المجتمع، بما يهيئ الأرضية لزرع روح التحدي والإصرار لديهم، والقدرة على مواجهة تحديات رياضة الخيل.