+A
A-

البحرين تشتري لقاح جديد ضد "اوميكرون" بـ 9.3 مليون دينار

فازت شركة فالنيفا استريا الفرنسية بمناقصة لوزارة الصحة لشراء لقاح "فالنيفا" لمكافحة فيروس كورونا (Covid _ 19) بنحو 9.3 مليون دينار، وذلك ضمن المناقصات التي أرساها مجلس المناقصات والمزايدات في شهر ديسمبر الماضي.

وكانت شركة التكنولوجيا الحيوية والأدوية الفرنسية Valneva وقعت اتفاقية شراء مسبقة مع مملكة البحرين لتوريد مليون جرعة من اللقاح الجديد المتوقع (Fla 2001) ضد فيروس كورونا المستجد في ديسمبر الماضي. ووفقًا لوكالة بلومبرغ للأنباء، فإن نتائج المرحلة الثالثة من التجارب السريرية إلى لقاح فالنيفا أظهرت فاعلية اللقاح في الوقاية من كورونا بنسبة تصل إلى 95 %. وقال خبراء بريطانيون إن جرعة واحدة من اللقاح الفرنسي 2001 يمكن أن تكون فعالة ضد المتحورة الجديدة لفيروس كورونا المستجد "أوميكرون" ، مشيرين إلى أن طريقة تصنيع لقاح "فالنيفا" الفرنسي تتميز بخصائص تجعلها متميزة عن بقية التطعيمات.

ويحتوي لقاح "فالنيفا" على فيروس كورونا معطل تمامًا، ولا يمكن أن يسبب المرض ويمنع المرض عن طريق إدخال الجهاز المناعي للتهديد الفيروسي، حيث يعمل الجهاز المناعي على إنتاج الأجسام المضادة التي تساعد الجسم على محاربة الفيروس وبخاص المتحور اوميكرون الجديد.

ووفقًا للبيانات الرسمية، أرسى مجلس المناقصات والمزايدات في شهر ديسمبر الماضي 12 مناقصة لوزارة الصحة بنحو 10.6 مليون دينار، ومن بينها مناقصة لشراء مواد طبية مستخدمة لحالات فيروس كورونا فازت بها شركة الزهراوي للتجهيزات الطبية بقيمة 39 ألف دينار.