+A
A-

الخدمة المدنية: توظيف 4598 بحريني وإنهاء عقود 1815 أجنبياً

أكد جهاز الخدمة المدنية أن إجمالي عدد الموظفين غير البحرينيين في الوزارات والهيئات والمؤسسات الحكومية الخاضعة لقانون الخدمة المدنية يبلغ (7356) موظفا، وجميعهم يعملون بنظام العقود المؤقتة، حيث يتم توظيفهم بناء على طلب الجهة الحكومية ذاتها، ووفقا لأنظمة الخدمة المدنية، وللمبررات والأسباب التي تحددها الجهة ذاتها، وبعد التأكد من الإجراءات الخاصة بالتوظيف ومن توافر السقف الوظيفي والميزانية المعتمدة للوظيفة المراد شغلها. وذكر أنه تم توظيف 4598 بحرينياً، وإنهاء عقود 1815 أجنبياً خلال الفترة من 2019 إلى 14 نوفمبر الماضي.

جاء ذلك ردا على السؤال المقدم من سعادة النائب ممدوح عباس الصالح بشأن الأجانب العاملين في الوزارات والهيئات الحكومية الخاضعة لجهاز الخدمة المدنية.

وبين الجهاز أن غالبية الوظائف التي يشغلها الموظفون غير البحرينيين تندرج في القطاعات الصحية، بالإضافة إلى القطاعات التعليمية ومؤسسات التعليم العالي، وذلك كله ضمن الميزانيات المقررة لكل جهة على حدة، والتي تقوم الجهة الحكومية ذاتها باحتسابها خلال إعداد خطة الميزانية ونفقات القوى العاملة.

ونوه أن تجديد هذه العقود يعود للجهات الحكومية المتعاقدة ومدى احتياجاتها الفعلية بما لا يؤثر على الخدمات التي تقدمها الجهات الحكومية بشتى مجالاتها، ويقوم جهاز الخدمة المدنية في حال طلب تجديد العقود بالتأكد من عدم وجود المرشح البحريني المؤهل لشغل الوظيفة قبل الموافقة على طلب الجهة، حيث يتم تزويد الجهة الحكومية من قبل الجهاز بمجموعة من السير الذاتية لمرشحين بحرينيين مؤهلين لشغل ذات الوظيفة عوضا عن تجديد العقود في حال توافر ذلك، ويأتي ذلك التزاما بتطبيق أحكام قانون الخدمة المدنية ولائحته التنفيذية بشأن أولوية المرشح البحريني لشغل الوظيفة العامة.

وأشار إلى أنه تم إنهاء عقود (1815) موظفا غير بحريني خلال الفترة من يناير 2019 ولغاية 14 نوفمبر 2021، أن عدد الموظفين البحرينيين الذين تم توظيفهم خلال ذات الفترة قد بلغ (4598) موظفا موزعين على مختلف الجهات الحكومية. كما تم توظيف (1402) من غير البحرينيين، منهم 1194 موظفا في الوظائف الطبية والطبية المساندة، وذلك بسبب ظروف جائحة فيروس كورونا، والحاجة الماسة للجهات الصحية للقوى العاملة في هذا الظرف الاستثنائي والطارئ للتصدي للجائحة، و (158) موظفا للقطاع التعليمي ومؤسسات التعليم العالي، و (50) موظفا موزعين على الجهات الأخرى ممن يشغلون الوظائف التخصصية.

وذكر أنه تم الإعلان عن (168) شاغرا وظيفيا في مختلف الجهات الحكومية، وتم استلام (24,674) طلبا لموظفين بحرينيين من الخاضعين للخدمة المدنية لشغل الشواغر المعلن عنها.