+A
A-

الحسابات المزورة تطال الأمين العام لمجلس التعليم العالي

طالت حملة انشاء الحسابات المزورة على شبكات التواصل الاجتماعي، والتي أضحت كالظاهرة اخيراً، الأمين العام لمجلس التعليم العالي نائب مجلس أمناء مجلس التعليم العالي الشيخة الدكتورة رنا بنت عيسى آل خليفة.

وغردت الشيخه رنا على حسابها يوم أمس الأربعاء في (تويتر) قائلة "حساب منتحل لشخصيتي ارجو الحذر وعدم التعامل معه وقد تم الإبلاغ عنه".

وتفاعل الكثير من المغردين مع تغريدة الشيخه رنا، وأكدوا على أهمية وقف هذه الجريمة والتي يحاول بعض "الهكر" استغلال مكانة بعض الشخصيات العامة من خلال انشاء هذه الحسابات، لنيل المكاسب المالية من قبل جمهور المتابعين، أو حتى استهداف شخص وسمع الناس عبر نشر الأخبار الزائفة على صفحات هذه الحسابات.

ويستخدم "الهكر" في الغالب نفس بيانات صاحب الحساب الشخصي الموجود على صفحة الحساب، ونفس الصورة، كما يقموا بمتابعة نفس المتابعين في الحساب الأصلي، والدخول معهم بدردشة على الخط الخاص، وهنا تبدأ الأفلام.

ولا يقتصر الأمر على تطبيق "تويتر" فحسب، وانما تطال هذه الحملات التطبيقات واسعة الانتشار الأخرى، كـ"الانستغرام" ومن وسائل الدردشة الشهيرة بهذا الجانب، طلب الكود الأمني الخاص بتطبيق "الواتساب" لاختراقه.

ويحذر الكثير من المغردين ونشطاء التواصل الاجتماعي عبر صفحاتهم النشطة بإستمرار، جمهور المتابعين من قبول الحسابات الغير مؤكدة المصدر، أو الحديثة جداً والتي تحمل هويات شخصيات مجتمعية معروفة، موضحين بأن احتواء حساب شخصية عامة لعدد قليل من المتابعين، أو المنشورات، يؤكد بأن الحساب زائف.