+A
A-

كرسي "تيلة" ضمن جناح البحرين في إكسبو 2020 دبي ضمن الفائزين بجوائز التصميم لعام 2022

من جديد، يحضر جناح البحرين الوطني في إكسبو 2020 دبي، "الكثافة تنسج الفرص"، بقوة في واحدة من أهم المجلّات المتخصصة في مواضيع الهندسة، التصميم والفنون حول العالم، حيث اختارت مجلة "Wallpaper" كرسي "تيلة" الذي تم تصميمه خصّيصاً للجناح، ليفوز بجائزة المجلة للتصميم لعام 2022م عن أفضل تركيب معدني.

وهذا الكرسي الذي صمّمه استوديو شيبيرد، الذي تم تشطيبه يدوياً، يتكون من 210 من كرات الفولاذ المقاوم للصدأ، وتم استيحاء مفهومه ولغته البصرية من لعبة التيلة الشعبية التقليدية، ليعكس بذلك مفهوم الكثافة من خلال ترجمة شاعرية لطبيعة اللعبة ومكوّناتها، كونها لعبة جماعية وتستخدم عدداً من الكرات الزجاجية. وتشكّل الكرات الفولاذية المتشابكة الجسم الأساسي للكرسي، بينما تعمل الأذرع والأرجل الأنبوبية كهيكل الكرسي العام. أما تشطيب الكروم النهائي للكرسي يعمل على إعطائه اللمسة النهائية التي تعكس تصمميه الفريد وما يحيط به.

ويفتح جناح البحرين الوطني "الكثافة تنسج الفرص" في إكسبو 2020 دبي أبوابه حتى شهر مارس 2022م، ويقدّم على مدار مدة إقامته أعمالاً تركيبية دورية مستوحاة من حِرَف النسيج، تعادل مدة إقامتها الشهرين تقريباً، وتعطي للجناح طابعاً عاماً يستعرض جانباً مهماً من تاريخ وتراث البحرين الثري.

وخلال هذه الفترة يقدّم الجناح موضوعه العامّ الثاني "حياكة الابتكار"، ليحوّل مساحة الجناح الرئيسية إلى مسرح لاستعراض عدد من المعروضات المادية والتفاعلية التي تتيح للزوار فرصة أولى من نوعها للتعرف عن قرب على التقنيات المبتكرة في تصنيع المواد المركّبة المنسوجة مثل ألياف الكربون، إضافة إلى اكتشافهم لتفاصيل الحرف التي تربط ما بين هذه التقنيات الحديثة بالطرق القديمة الأولى للحياكة.  

وتم تصميم الجناح من قِبل كريستيان كيريز زيورخ أيه جي، وهو عبارة عن مساحة مفتوحة ومغمورة قليلاً في الموقع، يتم الوصول إليها من خلال منحدر يصنع انتقالاً ما بين العالم الخارجي والداخلي للجناح. يتكوّن هيكل هذه المساحة المركزية من 126 عموداً بسماكة 11 سنتيمتراً وبارتفاعٍ يبلغ 24 متراً. وتضمّ هذه المساحة المركزية للجناح فضاء العرض الرئيسي، متجر الهدايا، والمقهى، والموزّعة بشكل حر ما بين أعمدة المبنى التي تشكّل التجربة المكانية الملموسة للكثافة في الجناح.