+A
A-

ترسية 19 مناقصة لعدة مشاريع بتكلفة تصل الى 11 مليون دينار خلال نوفمبر الماضي

أكد المهندس أحمد عبدالعزيز الخياط وكيل الوزارة لشؤون الاشغال بوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني ان مجلس المناقصات والمزايدات قام خلال شهر نوفمبر الماضي بترسية 19 مناقصة لعدد من مشاريع شؤون الاشغال وبتكلفة إجمالية بلغت 11,059,127.428 (أحد عشر مليوناً وتسعة وخمسون ألفاً ومائة وسبعة وعشرون ديناراً بحرينياً).

وقال وكيل شؤون الاشغال ان المشاريع التي تمت ترسيتها تشمل قطاعات الوزارة الثلاثة (الطرق، الصرف الصحي، المباني والصيانة) والتي تأتي ضمن خطة عمل الوزارة في تنفيذ برنامج الحكومة لتطوير البنية التحتية، وتقديم خدمات تلبي تطلعات وحاجات المواطنين وتساهم في دعم الاقتصاد الوطني.

وأوضح الخياط بأنه قد تمت ترسية 7 مشاريع في قطاع الطرق بتكلفة بلغت 8,757,949 دينار بحريني (ثمانية ملايين، وسبعمائة وسبعة وخمسون ألفاً، وتسعمائة وتسعة وأربعون ديناراً)، والتي تشمل مشاريع بمختلف المحافظات ومن أبرزها مشروع تطوير البنية التحتية لمنطقة وادي البحير (المرحلة الأولى) والذي يهدف إلى تطوير وتسوية الطرق وإنشاء خط رئيسي لتصريف مياه الأمطار من منطقة وادي البحير الى خليج توبلي في الجزء المقابل لمنطقة سند، إضافة الى إنشاء شبكة لتصريف مياه امطار تمتد بطول 6 كلم من منطقة وادي البحير الى منطقة سند.

ولفت الخياط الى ان من بين المشاريع التي تمت ترسيتها مشروع تطوير طرق المنطقة الصناعية جنوب ألبا - مجمع 951 (المرحلة الأولى)، والذي يشتمل على إنشاء مسارين بعرض 8 أمتار لطريق في مسار واحد والرصف بالأسفلت بطول إجمالي تقريبي يبلغ 3,100 متر في منطقة جنوب ألبا الصناعية. وتشمل أعمال الحفر والردم والصرف الصحي وتركيب الأرصفة الخرسانية والرصف بالأسفلت وتركيب ممرات المشاة وتركيب علامات الطرق وأعمال الإنارة.

وفيما يتعلق بمشاريع قطاع الصرف الصحي، فقد تمت ترسية 8 مشاريع بتكلفة بلغت 1,780,515 (مليون وسبعمائة وثمانون ألفاً وخمسمائة وخمسة عشر دينار بحريني) والتي من أبرزها مشروع لإنشاء شبكة الصرف الصحي في مجمع 557 بمنطقة البديع، حيث يهدف المشروع الى بناء شبكة الصرف الصحي والتي تشمل انشاء عدد من الخطوط الرئيسية والفرعية وعدد من غرف التفتيش، والتي ستسهم في خدمة ما يقارب من 43 وحدة سكينة في المجمع.

وأشار وكيل شؤون الاشغال إلى أن من بين مشاريع الصرف الصحي التي تمت ترسيتها مشروع تشغيل وصيانة محطات معالجة مياه الصرف الصحي الفرعية (عدد ٨) لمدة ٣ سنوات، والذي يهدف الى تشغيل وصيانة هذه المحطات الفرعية لضمان استمرارية عملها وكفاءتها التشغيلية لإنتاج مياه معالجة حسب المواصفات والمعايير التصميمية لهذه المحطات للحفاظ على الصحة العامة والبيئة.

وفيما يرتبط بمشاريع قطاع المباني، أكد المهندس الخياط انه تمت ترسية مناقصتين بتكلفة تصل الى 465,000 (أربعمائة وخمسة وستين ألف دينار) وتشمل مشاريع المقاولة الزمنية لعوازل مياه الأمطار مع ضمان (10) عشر سنوات للسنتين (2021-2023)، وللأعمال التصحيحية والإضافية بمباني السفارة والإقامة.

اما عن المشاريع التي تم طرحها في المناقصات خلال نوفمبر الماضي، أكد وكيل شؤون الاشغال انه تم طرح 16 مناقصة لمختلف قطاعات الوزارة وبتكلفة تقديرية تصل الى 19,377,085 دينار (تسعة عشر مليون، وثلاثمائة وسبعة وسبعين ألفاً وخمسة وثمانين دينار)، حيث تم طرح 6 مناقصات لقطاع الصرف الصحي ومن أبرزها مناقصة خدمات تشغيل محطة المعالجة الثلاثية بمحطة توبلي لمعالجة مياه الصرف الصحي، ومناقصة لبناء الخط الرئيسي الناقل لمياه الصرف الصحي في منطقة الزنج.

وفيما يتعلق بقطاع الطرق فقد تم طرح 6 مناقصات، من أبرزها مشروع تطوير منافذ المدينة الرياضية بالصخير (الشارع A والمنفذ الجنوبي)، ومشروع إعادة تأهيل شارع الشيخ خليفة بن سلمان - دوار 18 مدينة حمد (من شارع ولي العهد إلى تقاطع رقم 2).

وأشار الوكيل الخياط الى انه تم طرح مناقصتين لقطاع المباني والصيانة وشملت المقاولة الزمنية لأعمال الصيانة المدنية والميكانيكية والكهربائية للسنتين (2021-2023( ومناقصة الصيانة الوقائية لجميع المباني التابعة للصرف الصحي وإدارة الطرق بسلماباد.

كما أفاد الخياط إلى أن عدد طلبات الشراء التي تم إصدارها خلال شهر نوفمبر الماضي بلغت 88 طلباً بقيمة إجمالية بلغت 364,948 (ثلاثمائة وأربعة وستون ألفاَ وتسعمائة وثمانية وأربعون دينارا).