+A
A-

اختفاء “الصافي” من السوق وارتفاع أسعار الروبيان

قال الجزاف في السوق المركزي علي سلمان إن السوق شهدت اختفاء كميات سمك الصافي أمس (الخميس) وسط تراجع في كميات الأسماك المطروحة في السوق خلال هذه الأيام؛ بسبب تغيرات الطقس الشتوية.
وشهدت الأيام القليلة الماضية زيادة في درجات البرودة وارتفاع في حركة الرياح في البحرين.
وقال سلمان إنه يقدر الانخفاض في كميات الأسماك في السوق المحلية بنحو 50 % تقريبًا، معبرًا عن أمله بضخ كميات الأسماك في السوق خلال يوم غد، مشيرا إلى اعتدال الطقس أمس (الخميس).
وأشار إلى أن أسعار السبريم بلغت نحو 3 دنانير والهامور البحريني عند 5.5 دينارا والصافي بنحو 3 إلى 3.5 دينارا، في حين بلغ الشعري 3 دنانير، وظلت كميات الجنم في السوق محدودة جدًا، إذ يبلغ سعر جنم حوار نحو 3 دنانير للكيلو. 


وأوضح سلمان أن أسعار الروبيان المحلي في السوق شهدت ارتفاعًا يوم أمس وذلك لتبلغ 5 دينار للكيلو للروبيان ذو الحجم الكبير، أما الحجم الوسط فيتراوح السعر بين 3.5 و4 دنانير للكيلو الواحد، إذ بلغ أسعار الروبيان الحجم الكبير نحو 3 دنانير والوسط دينارين ونصف في السابق.
وأرجع سلمان ارتفاع الأسعار إلى أن الكميات المعروض قليلة في السوق، إذ إن عدد البحارة الذين يعملون على صيد الروبيان قليل نسبيًا، في حين إن الطلب كبير، وعند عرض الكميات للمزاد في الحراج يتم رفع أسعار الروبيان مع قلة المعروض مقابل زيادة الطلب.
وأوضح سلمان أن كميات الطلب على الأسماك عمومًا مرتفعة هذه الأيام مع قلة العرض.