+A
A-

الكويت تعلن فتح منفذ العبدلي الحدودي مع العراق الأسبوع المقبل

أعلن رئيس مجلس الوزراء الكويتي، صباح الخالد الحمد الصباح، عن فتح منفذ العبدلي مع العراق الأسبوع المقبل.

وقالت وكالة الأنباء الكويتية "كونا" على تويتر ان "رئيس مجلس الوزراء صباح الخالد الحمد الصباح اعلن عن فتح منفذ العبدلي الاسبوع المقبل لزيادة التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري والتنقل بين الكويت والعراق وفق الاشتراطات الصحية".

وتستمر الجهود لإعادة افتتاح الحدود البرية بين الكويت والعراق وزيادة التعاون الاقتصادي بين البلدين.

وفي وقت سابق قدم عضو مجلس الأمة الكويتي، هشام الصالح، مقترحاً بفتح الحدود البرية بين الكويت والعراق عبر منفذ العبدلي، قائلاً إن "الكويت حققت نتائج إيجابية في مواجهة كورونا، بفضل المجهودات المتميزة التي بذلتها، والتزامها بالشروط الاحترازية وتوفير كل ظروف الوقاية اللازمة وتمكين المواطنين والمقيمين من عمليات التطعيم، مما سمح باستعادة الحياة الطبيعية في الإدارات ومؤسسات القطاعين العام والخاص والأنشطة الاقتصادية والتجارية والتنقلات وفتح الرحلات الجوية".

وأضاف بحسب ما نقلته جريدة الأنباء الكويتية "لا نرى في ظل هذه الأجواء الإيجابية أي مبررات لاستمرار إغلاق الحدود البرية الكويتية  – العراقية عبر منفذ العبدلي، خاصة أن ذلك يكبد المواطنين والشركات عناء كبيراً ويضر بمصالحهم، ويحد من حركة الانتقال الطبيعي بين البلدين".

وخلال زيارة رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي إلى الكويت، في شهر آب الماضي، أكد استعداد الحكومة للتعاون والعمل مع الحكومة الكويتية بما يجسد العلاقات الأخوية التأريخية بين البلدين.

وبحث مع نظيره الكويتي، صباح خالد الحمد الصباح، مجمل الملفات لتعزيز التعاون بين البلدين في قطاعات الاقتصاد والصحة والتجارة والاستثمار والطاقة والنقل وغيرها.

وخلال الاجتماع أشاد الكاظمي بموقف دولة الكويت، "في الوقوف إلى جانب الحكومة العراقية، ومساندتها في تحقيق تطلعاتها الاقتصادية، التي تتضمن تنفيذ الأهداف المنصوص عليها في الورقة البيضاء، وتحقيق الإصلاح في القطاعين العام والخاص، وتطوير القطاع المصرفي، فضلاً عن الربطين الاقتصادي والتجاري مع الدول المجاورة للعراق".

وشدد رئيس الوزراء العراقي على أن  "الحكومة جادة وعازمة، على بحث جميع الملفات العالقة بين العراق والكويت، حيث تم في هذا الصدد تشكيل اللجنة السياسية العليا للتفاوض بشأن الملفات العالقة مع دولة الكويت".