+A
A-

خالد بن حمد يشيد بإنجازات اللجنة الأولمبية

أشاد سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة النائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس الهيئة العامة للرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية، بالإنجازات والنجاحات التي حققتها اللجنة الأولمبية خلال الدورة الانتخابية الماضية 2017 – 2021 والتي تعتبر ثمرة لدعم ورعاية حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله، ومساندة سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الإنسانية وشؤون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة.

جاء ذلك لدى ترؤس سموه الاجتماع التاسع والأخير لمجلس إدارة اللجنة الأولمبية بالدورة الانتخابية الحالية 2017 - 2021 والذي عقد مساء الاثنين 6 ديسمبر 2021 بمكتب سموه بقصر الوادي بحضور سعادة الأمين العام محمد حسن النصف وأصحاب السعادة أعضاء مجلس الإدارة.

وثمن سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة دور أعضاء مجلس الإدارة في صياغة الرؤية والسياسة العامة للجنة الأولمبية معربا سموه عن بالغ تقديره لأعضاء مجلس الإدارة على ما بذلوه من عطاء خلال الدورة الانتخابية الماضية.

وأشاد سموه بالجهود المتميزة التي بذلها الجهاز التنفيذي للجنة الأولمبية بقيادة سعادة السيد محمد حسن النصف وجهود كافة منتسبي وموظفي اللجنة والذين كان لهم دور بارز في تحقيق القفزة والتقدم الكبير الذي أحرزته الحركة الرياضية.

عقب ذلك، بدأ سموه الاجتماع بمناقشة البنود المدرجة على جدول الأعمال، حيث تمت أولا المصادقة على محضر الاجتماع الثامن لمجلس الإدارة، وفي البند الثاني أطلع مجلس الإدارة على آخر المستجدات الإدارية والمالية باللجنة الأولمبية ومن بينها توقيع الاتفاقية التي أبرمتها اللجنة الأولمبية مع كلا من اللجنة الأولمبية السعودية واللجنة الأولمبية الروسية، وأطلع المجلس على تعديل بعض مواد النظام الأساسي والتي تم اعتمادها من قبل مجلس الإدارة والتي تضمنت المواد رقم 2 و5 و31 و32 و41 منه كما تمت إضافة مادة جديدة تحت رقم (16 مكرر).

واستعرض الأمين العام أهم إنجازات اللجنة الأولمبية خلال الفترة من 2019 لغاية 2021 وبدأها بالإنجازات الإدارية التي شملت إعادة الهيكل التنظيمي والإداري للجنة الأولمبية عبر خلق هيكل تنظيمي فعال للارتقاء بمنظومة العمل الإداري والمالي والفني وتطبيق نظام الحوكمة والعمل المؤسسي والاستغلال الأمثل للموارد البشرية المتاحة لتعزيز الأداء وتقليل الازدواجية في المهام واستقطاب الكفاءات للارتقاء بالعمل الرياضي المؤسسي وهو ما أدى إلى خفض التكاليف بنسبة 22% وزيادة الإنتاجية بنسبة 45%.

وتحدث النصف عن إنجازات الأكاديمية الأولمبية والتي شملت المنصة الإلكترونية لمواكبة التحول الرقمي وخفض إجمالي المصروفات بنسبة 55.6%. وأوضح النصف أن الإنجازات الإدارية شملت كذلك تطوير نظام مخصصات الاتحادات الرياضية من خلال عدة معايير من بينها الإنجازات الرياضية والبرامج والأنشطة والإمكانيات والفرص المستقبلية والأهمية والأثر والالتزام المالي والإداري.

وفيما يتعلق بالإنجازات الرياضية فقد حققت البحرين في 2019 (688 ميدالية ملونة) من أصل 142 مشاركة مقارنة بـ (524 ميدالية ملونة) في 2018 من أصل 166 مشاركة، ومن أبرز الإنجازات التي حققتها الرياضة البحرينية الفوز بفضية أولمبياد طوكيو 2020 في العام الجاري 2021 وتحقيق عدة إنجازات نوعية في 2019.

وأما بخصوص الإنجازات المالية فقد أوضح الأمين العام بأن اللجنة قامت بتطوير وتحديث النظام المالي المحاسبي وتحديث جميع السجلات المحاسبية للأعوام السابقة والتأكد من مطابقتها مع شركة مسك السجلات المحاسبية واعتماد وتطبيق نظام التقارير الذكية (BI) وتم إنجاز وتنفيذ العديد من الأهداف والمبادرات لتحقيق التوازن المالي بين المصروفات والإيرادات.

وذكر بأن اللجنة الأولمبية خلال جائحة كورونا " كوفيد – 19" تحملت تكاليف خفض ميزانية الاتحادات في الباب الأول (الأجور والرواتب) وتحملت تكاليف خطة التعقيم والفحص لاستكمال المسابقات المحلية لموسم 2019 – 2020 وإنشاء المجمع الأولمبي المائي.

كما أشار النصف إلى العديد من النجاحات الأخرى المتمثلة في إنشاء قاعدة البيانات الوطنية للرياضيين وبرنامج خالد بن حمد لرياضيي النخبة ومبادرة السفراء الرياضيين وتوقيع بروتوكول التعاون الثنائي مع اللجنة الأولمبية الإسبانية وتوقيع اتفاقية مع المؤسسة الملكية للإنقاذ والسلامة المائية وإنشاء المسبح الأولمبي العائم الذي يعتبر الأول من نوعه على مستوى البحرين والمنطقة ومبادرة "نتلاقى أون لاين" خلال فترة الجائحة وتشكيل اللجنة الوطنية لمكافحة المنشطات واعتماد مدونة البحرين لمكافحة المنشطات.

بعد ذلك اعتمد مجلس الإدارة مسودة التقرير المالي لعام 2020 وتم بحث آخر المستجدات بخصوص اللجان التنظيمية الخليجية للألعاب الرياضية بناء على التقرير الوارد من الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، وأخيرا في البند الثالث قرر مجلس الإدارة اعتماد انعقاد اجتماع الجمعية العمومية رقم (41) للجنة الأولمبية البحرينية يوم الخميس الموافق 6 يناير 2022.