+A
A-

خليفة بن ابراهيم: إدراج شركة بورصة البحرين العام المقبل

كشف الرئيس التنفيذي لبورصة البحرين، خليفة بن إبراهيم آل خليفة، أن هناك شركتين أقرب إلى الإدراج في بورصة البحرين، وهما شركة خدمات مطار البحرين، وشركة متعلقة بمحطات البترول تابعة لوزارة النفط سيتم إنشاؤها.

وذكر الشيخ خليفة في تصريحات لقناة "العربية" أن الشركات الأخرى الحكومية سيتم الإعلان عنها من قبل لجنة التخصيص التي ستعلن في وقت قريب عن هذه الشركات، ومن بين هذه الشركات بورصة البحرين التي سيتم إدراجها العام القادم.

وقال الشيخ خليفة إن هناك توجها لتخفيض ملكية الحكومة بالشركات المدرجة في بورصة البحرين، وإدراج شركات جديدة. وأضاف أن خطة بورصة البحرين تأتي ضمن خطة شاملة لتعافي الاقتصاد وضعت من قبل مجلس الوزراء، والتي تشمل عدة جوانب، منها زيادة فرص العمل والاستثمار في المشاريع الاستراتيجية الكبرى.

وأوضح أن المشاريع الاستراتيجية الكبرى التي تم الإعلان عنها سيكون تمويل جزء منها من خلال سوق رأس المال، مشيرا لوجود توجه لإدراج شركات جديدة.

ولفت الى أن بورصة البحرين لا تنظر إلى الدخول ضمن مؤشرات الأسواق الناشئة في وقت قريب، قد يكون أبعد بحكم أن الشركات المختصة في البورصة رأت أن الجوانب القانونية وغيرها مكتملة، ينقص السيولة في السوق والتي ستأتي بعد توفير حلول للمستثمرين والشركات.

وبالنسبة للمستثمرين، قال آل خليفة، إن البورصة بصدد توسيع قاعدة المستثمرين، حيث تم توقيع اتفاقية مع البنوك المحلية لتسهيل عملية إجراءات التداول من قبل عملائها، وإقليميا، جرى توقيع اتفاقية في أبوظبي لتسهيل عملية التداول المباشر بين السوقين.