+A
A-

خدمة ”+Disney" تتعرض لخسائر كبيرة!

كشفت "+Disney" أن نتائج إيراداتها خيبت الآمال رغم ما أطلقته من أفلام ضخمة لكبار نجوم هوليوود، مما دفع عدد المشتركين فيها للزيادة إلى 118 مليون مشترك في العالم.
لكن المنصة التي تتيح الاستمتاع بمحتويات متنوعة شهدت تباطؤاً في النمو خصوصاً بسبب تراجع إنتاج المضامين الجديدة منذ بدء جائحة كوفيد- 19، وعدم تقديم أفكار جديدة للأفلام التي تعتبر في أغلبها حلقة في سلسلة من أفلام سابقة رائجة.
وقد نجحت الخدمة في جذب مليوني مشترك إضافي في 3 أشهر، غير أن المتابعين كانوا يأملون بلوغ عتبة 125 مليون مستخدم على الأقل في هذه المرحلة.
وجاء في بيان من المنصة: "نحن على ثقة بأننا نسير على الطريق الصحيح لتحقيق الأهداف التي تم إعلانها العام الماضي والتي تحدد عدد المشتركين بالخدمات المدفوعة لـ +Disney بين 230 و260 مليوناً على مستوى العالم بحلول نهاية السنة المالية 2024".
وكانت أُطلقت "+Disney" وسط ضجة كبيرة في 12 نوفمبر 2019 في الولايات المتحدة وكندا وهولندا. واستقطبت المنصة 10 ملايين مشترك في 24 ساعة، ونمت بوتيرة سريعة منذ ذلك الحين متفوقة على الكثير من المنافسين.
وسمحت الخيارات الواسعة من المحتويات التي تملكها المجموعة تاريخياً (من بينها عالم مارفل وإنتاجات بيكسار وأفلام "حرب النجوم)، والحقوق التي فازت بها لعرض مضامين جديدة أخرى، بتحسين موقعها في المنافسة مع شبكة نتفليكس الرائدة في هذا القطاع والتي تجاوز عدد المشتركين فيها 213 مليون مشترك.
وساهمت جائحة كوفيد- 19 في تعزيز انطلاقة "+Disney"، لكنها أخرت إنتاج الأفلام والمسلسلات الجديدة التي تشكّل عنصرا ضروريا لإثارة اهتمام المستهلك.
وبعد "Mulan" عام 2020، تم بث "Black Widow و"Jungle Cruise" هذا الصيف مباشرة على "ديزني بلاس"، مما أثار استياء القائمين على دور السينما ونجوم مثل سكارليت جوهانسون بسبب الأرباح الفائتة التي يكبدهم إياها ذلك.
وقدمت "ديزني" تنازلات. فقد عُرض فيلم "Eternals" من استديوهات مارفل في دور السينما حصرا لمدة 45 يوما متتاليا على الأقل، كما هي الحال مع فيلم "West Side Story" لستيفن سبيلبرغ الذي سيُطرح في 10 ديسمبر في الولايات المتحدة.
وحققت المجموعة الأميركية العملاقة إيرادات بقيمة 18.5 مليار دولار خلال الربع الرابع من سنتها المالية، وحققت 160 مليونا من الأرباح الصافية.
وهذه النتائج أفضل بكثير من تلك المسجلة العام الماضي، عندما تكبدت "ديزني" خسارة صافية تزيد على 700 مليون دولار بسبب الجائحة.
وبذلك ضاعف نشاط المنتزهات والمنتجات المشتقة إيراداتها إلى 5.5 مليارات دولار، "لكننا ما زلنا متأثرين بشدة بتقلص سعات الاستقبال" بسبب القيود الصحية، وفق "ديزني".
وتضم منصات المجموعة (ديزني بلاس وإي اس بي ان بلاس وهولو) 179 مليون مشترك، وقد حققت مبيعات بلغت 4.6 مليارات دولار (%38+).