+A
A-

مستشفى رويال البحرين يُجري عملية استبدال كامل للورك

عندما التقى سامي أبراهام، الذي يبلغ من العمر 48 عامًا ، بالدكتور محمد الكوهجي ، استشاري جراحة العظام والاطراف العلوية في مستشفى رويال البحرين ، كان يعاني من مشكلة آلام مزمنة و مستمرة في الكتف.

ووفقًا للدكتور الكوهجي، كان سامي يعاني من آلام في كتفه نتيجة تكرار تعرضه للخلع. لقد خضع المريض للعديد من العمليات الجراحية لتثبيت كتفه، ومن ذلك، كان الضرر الذي لحق بالمفصل واسع النطاق وأدى إلى تعرضه إلى خشونة و احتكاك في الغضاريف. 

ويقول الدكتور الكوهجي، بعد دراسة متأنية و نقاش طويل حيث ان المريض صغير في السن نسبياً، قررنا المضي قدمًا في عملية استبدال مفصل الكتف.

ويوضح في هذا الصدد: "نوع مفصل الكتف الصناعي الذي نستخدمه هو جيل جديد من المفاصل التي تحافظ على نسبة اكبر من عظم المريض. يتم استبدال الكرة بالمعدن والمحجر بالبلاستيك. يوفر هذا المزيج احتكاكًا منخفضًا للسماح للكتف بالتحرك بسهولة من غير آلام مع الحفاظ على سلامة أوتار الكفة المدورة . 

كما أن لهذا المفصل الصناعي ميزة قابلية التحويل، بحيث إذا تعرضت اوتار الكتف لضرر مرتبط بالعمر في المستقبل، فيمكن بسهولة تحويل الجزء الموجود إلى مفصل عكسي القطب. "

بعد التبديل الكلي لمفصل الكتف يستفيد المرضى من راحة فورية من آلام خشونة المفصل وسيتمكنون في النهاية مع العلاج الطبيعي من استعادة نطاق الحركة او حتى تحسينها. 

يتم الحصول على 80٪ من النتيجة الايجابية خلال الأشهر الثلاثة الأولى بعد الجراحة. يمكن أن تستغرق استعادة القوة الكاملة ونطاق الحركة ما يصل إلى عام.

 ويُضيف الدكتور الكوهجي: "تتمثل الفوائد الرئيسية لهذه الجراحة في تخفيف الآلام وتحسين حركة الكتف ووظيفته".

الدكتور الكوهجي متخصص في تنظير الكتف والرسغ، واستبدال الكتف والمرفق، وحالات اليد والمعصمين، والإصابات العامة  والرياضية، واعادة بناء اصابات الأطراف العلوية المعقدة.