+A
A-

"الداخلية": تفعيل الربط بين جوازات الجانبين بجسر الملك فهد

وافقت لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني بمجلس النواب على الاقتراح برغبة بشأن العمل على أتمتة (Automate) إجراءات عبور المركبات لجسر الملك فهد عن طريق استخدام التطبيقات والتقنيات الرقمية الحديثة بنظام إجراءات (E-Boarding) عند السفر.

ويهدف الاقتراح ان يقوم المسافر بحجز ودفع الرسوم مسبقاً باستخدام التطبيق الخاص بذلك وتمرير بطاقة الدخول الإلكترونية عند مداخل الجسر لتسجيل مرور المركبة.

وجاء في اعتبارات المصلحة العامة لعَرض الاقتراح برغبة على المجلس التحوّل نحو الاقتصاد الرقمي في تقديم الخدمات للمواطنين، وتسهيل وتحسين كفاءة وإجراءات أنظمة العمل في مختلف القطاعات، وبناء كوادر وطنية إبداعية قادرة على إدارة العالم الرقمي بجدارة.

كما يهدف الاقتراح الى إدارة وتخفيف الازدحام على جسر الملك فهد وفق طاقته الاستيعابية، وتحديد العدد الفعلي المسموح به لدخول وخروج المركبات من البحرين في حالات الطوارئ والحالات الاستثنائية والاحترازية والأمنية، والمعرفة المسبقة لحالة الجسر قبل الوصول إلى بوابة العبور.

من جهتها أوضحت وزارة الداخلية ان الجهات الرسمية التي تمثِّل (المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين ومؤسسة جسر الملك فهد) تتشارك في مشاريع التطوير التقنية والإجرائية بجسر الملك فهد ،كما وتمَّت برمجة التأمين، بحيث يمكن للأفراد الدخول إلى موقع الحكومة الإلكترونية لإنهاء إجراءات التأمين إلكترونياً.

وبينت الوزارة ان المؤسسة العامة لجسر الملك فهد تعمل بعد أن تمت ترسية مناقصة (أنظمة الدفع الإلكتروني) مع شركة (STC البحرين) على تطوير خاصية دفع الرسوم، ودراسة وضع حلول إلكترونية أخرى. كما يتمّ حالياً التنسيق مع (هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية) لأتمتة نظام تحويل المركبات لغير مالك المركبة ، مشيرة الى تنفيذ (فكرة النقطة الواحدة) قيد التنفيذ بين جوازات الجانبين، ومن المؤمَّل أن تصدر قرارات توضيحية بشأنها في أقرب وقت.