+A
A-

"الإعلام": إنشاء وحدة مكافحة الشائعات الرقمية

أوصت لجنة الخدمات بالموافقة على الاقتراح برغبة بإنشاء وحدة مكافحة الشائعات الإلكترونية تتبع مركز الاتصال الوطني والذي يهدف إلى إنشاء وحدة تختص بمكافحة الشائعات الإلكترونية تحت مظلة "مركز الاتصال الوطني"، تعمل على مدار الساعة بنظام المبادرة في رصد الشائعات وتفنيدها من المصادر الرسمية.

وأفادت وزارة شؤون الإعلام بأنّ مركز الاتصال الوطني في طور إعداد حسابات في مواقع التواصل الاجتماعي بهدف مواجهة الشائعات، علماً بأنه يجري إعداد الكوادر المناسبة لتفعيلها والاستفادة من بنك الرسائل وشبكة الاتصال الحكومي لدى المركز، وسيبدأ التنسيق مع الوزارات المعنية لتسهيل العمل ووضع الآليات.

وبيّنت الوزارة بأن لديها مشروعاً لإنشاء وحدة مكافحة الشائعات يتضمن عدداً من المقترحات الفنية هي مقترح إنشاء وحدة مكافحة الشائعات الرقمية لمواجهة الشائعات الرقمية المغرضة على مواقع التواصل الاجتماعي ومكافحة ترويجها؛ نظراً لما قد تشكله من زعزعة لثقة المواطنين بالحكومة ومؤسسات الدولة بالمقام الأول، وضرب للنسيج الوطني والاجتماعي، على أن يتولى رئيس قسم تنسيق اتصال الأزمات الإشراف العام على الوحدة، فيما يناط برئيس الوحدة تنفيذ مهام عمل الوحدة ومسؤوليات الفريق بشكل مباشرة.

تقوم الوحدة حصراً بمواجهة الشائعات ومكافحة ترويجها خاصة التي تستهدف السلم الأهلي على مواقع التواصل الاجتماعي؛ تفادياً للآثار السلبية التي قد تنتج عنها، على أن تشكل الوحدة منصات رقمية موثقة، وتحمل صفة رسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، لتكون هذه المنصات صوت المؤسسات الحكومية في تفنيد الشائعات التي تنعكس بشكل سلبي ومباشر على مؤسساتها، ولتكون مرجعاً موثوقاً للمواطنين والمقيمين والمهتمين بالشأن البحريني للتأكد من معلومة ما.

ويهدف عمل الوحدة الى تفنيد الشائعة بالمعلومة الموثوقة من مصادرها الصحيح. ووضع حلول وتكتيكات تسهم في ايقاف تداول الشائعات والحد من انتشارها.

كما يهدف الى توعية المجتمع باستمرار عن ضرورة استقاء المعلومات من المصادر الرسمية. وإشراك المجتمع في تفنيد المعلومات المغلوطة والشائعات المغرضة، من خلال إعادة نشر المعلومات الصحيحة من مصادرها الرسمية وعدم الانسياق وراء الشائعات.

وتتضمن مهام الفريق:

  • التعامل مع البلاغات والمعلومات المرصودة، والتواصل بشأنها مع الجهات ذات العلاقة.
  • التواصل والتنسيق مع إدارة مركز الاتصال الوطني لتحقيق الأهداف المنشودة.
  • إعداد تقارير عن الملفات التي تم التعامل معها، وأرشفتها حال اعتمادها.
  • إعداد تقارير عن الحسابات الإخبارية على مواقع التواصل الاجتماعي من خلال رصد وتحليل نشاطاتها.
  • إدارة الخط الساخن والبريد الإلكتروني والحسابات الرقمية للوحدة على مواقع التواصل الاجتماعي.
  • عقد ورش نوعية وتثقيف لمؤسسات المجتمع.

وتندرج الوحدة تنظيمياً تحت قسم "تنسيق اتصال الأزمات"، ويكون لها فريق عمل مكوّن من: (رئيس، وأخصائي أول، وأخصائيين اثنين)، ويكون القطاعات على النحو التالي:

  • رئيس الوحدة: القطاع الأمني.
  • أخصائي أول: القطاع السياسي والقضائي.
  • أخصائي: القطاع الاقتصادي والسياحي.
  • أخصائي: القطاع الاجتماعي والخدماتي.