+A
A-

اختتام الورشة التفاعلية Braketing في مجال التسويق وصنع العلامة

أُختتمت الورشة التفاعلية المعنية بالتسويق وصناعة العلامة Braketing، وذلك بحضور نوعي ولمدة يومين في فندق Down Town Rotana بالعاصمة البحرينية المنامة.

حيث قام بتقديمها مؤسس شركة BOXOBIA  المهندس جعفر حمزة، وضمت الورشة رواد أعمال وأصحاب مؤسسات من مختلف القطاعات، كالمجال العقاري والإنشائي والتدريب والمختبرات، وصناع المحتوى والتطبيقات الذكية والديكور والاستيراد والتصدير والصناعة الخفيفة وغيرها.

وعند سؤال المهندس جعفر حمزة عن مفهوم Braketing  الذي ابتكره والهدف من وراء إيصاله للجمهور المستهدف، يجيب المهندس حمزة:

"لم يعد الأمر في خيار تسويق منتج أو خدمة فقط، وخصوصاً إذا ما اشتدت المنافسة وتزاحمت الخيارات في السوق، وإنما الأمر أعمق من ذلك بكثير، حيث علينا الموازنة بين مفهوم USP  بإظهار ميزات التفرد في المنتج أو تقديم الخدمة وبين  UBS بالتركيز على فهم الجمهور المستهدف وتقديم تجربة فعالة، من أجل رُتبة متقدمة في صناعة الحضور، عبر ضم الجمهور المستهدف إلى قبيلة العلامة Brand’s Tribe  ومن ثم تحويل المشتري إلى مسوّق، وتلكما المرحلتين من أعلى مراتب حضور العلامة وقوة التسويق".

ويردف قائلاً: "مفهوم Braketing  كمصطلح وتوجه ابتكرناه عندما رأينا الهوّة الحاصلة بين التسويق وحضور العلامة، فكلما ما تذكره عن نفسك "التسويقMarketing " تطابق مع ما يقوله الناس عنك "العلامة Brand"عندها يكون تحقيقي مفهوم Braketing، وهي كلمة تدمج الأمرين، التسويق والعلامة أو الهوية.

واختتم حديثه: "أصبح التزاحم التسويقي سمة للكثير من الشركات والجهات والمؤسسات والأفراد، عبر انغماس بصري وتسويقي مكرر وراكبة موجة كل "ترند" دون فهم عملي لمعنى صناعة العلامة في ذهن الجمهور المستهدف، والتي تعني إدراكاً أكبر لشخصية العلامة ورسالتها ومقياس تأثيرها واستدامتها من جانب وفهم قريب للجمهور المستهدف، مع جسر يربط بينهما وهي رسالة العلامة وغايتها، وهنا يكون الفرق بين علامة تحقق ربحاً فقط، وعلامة تحقق ربحاً مع تغيير لمفهوم أو تعزيز لآخر، وهو ما نراه في كثير من العلامات ذات الأثر البيّن في حياة جمهورها".

وكانت الورشة على مدى يومين كاملين، متضمنة مفاهيم صناعة التسويق والعلامة، إلى جانب عدد من التمارين العملية التي طبقها المشاركون على أعمالهم. 

ومن المخطط إعادة الورشة في نهاية شهر نوفمبر من هذا العام، بالحضورين الفعلي والرقمي.

ومن الجدير ذكره أن المهندس جعفر حمزة حاصل على شهادة Level C  في مجال الـ Brand Specialist كأول بحريني يحمل هذه الشهادة من الولايات المتحدة الأمريكية.