+A
A-

سرطان الثدي يشكل 35% من أنواع السرطان لدى النساء في البحرين

قالت استشارية الجراحة العامة والأورام وجراحة الثديبمستشفى الكندي التخصصيالدكتورة أمل الريس، أن "نسبة الإصابة بسرطان الثدي في مملكة البحرين بلغت 35% من نسبة السرطانات المشخصة لدى النساء، فيما بلغت نسبة المصابات بالمرض بسبب العامل الوراثي فقط 20.9%.

وأكدت أن التقدم العلمي السريع في هذا المجال بات قادراً على الوصول إلى نسبة استشفاء فعالة، مع أهمية الفحص الدوري للثدي، لما له من دور بالغ في الاكتشاف المبكر للورم، والإسهام في الشفاء.

جاء ذلك، في محاضرة نظمها قسم العلوم المتكاملة بكلية العلوم الصحية والرياضية في جامعة البحرين بعنوان: "الشهر الوردي: شهر التوعية بسرطان الثدي"، يوم الأربعاء (الموافق 20 أكتوبر 2021م)، - عبر منصة مايكروسوفت تيمز - بالتعاون مع المستشفى الكندي التخصصي، ومستشفى السلام التخصصي، وذلك ضمن حملة توعية نظمتها جامعة البحرين، تهدف إلى توعية المجتمع بمخاطر بسرطان الثدي والوقاية منه، وتهدف كذلك إلى أهمية إجراء الفحوصات المنتظمة، والكشف المبكر عن مرض سرطان الثدي.

وقد أدارت المحاضرة رئيسة قسم العلوم المتكاملة الدكتورة رباب أصغر عبدالوهاب، بحضور عدد من أعضاء الهيئتين الأكاديمية والطلابية عبر تطبيق تيمز.

ويعدُّ شهر أكتوبر الشهر العالمي للتوعية حول سرطان الثدي أو الزهري، وهي مبادرة عالمية بدأ العمل بها على المستوى الدولي في أكتوبر 2006م، حيث تقوم مواقع حول العالم باتخاذ اللون الزهري أو الوردي كشعار لها، من أجل التوعية بمخاطر سرطان الثدي، كما يتم عمل حملة خيرية دولية من أجل رفع التوعية وتقديم المعلومات، والدعم والمساندة ضد هذا المرض، وتقوم جامعة البحرين سنوياً بعمل برنامج خاص للتوعية به.