+A
A-

“المناقصات” أول جهة بالبحرين تنال شهادة عالمية في “الأخلاقيات المهنية”

حاز مجلس المناقصات والمزايدات على شهادة عالمية في الاخلاقيات المهنية بمجال المشتريات والتوريد من المنظمة العالمية المتخصصة في مجال المشتريات والتوريد Charted Institute of Supply Chain (CIPS)، كأول جهة على مستوى مملكة البحرين يحصل على هذه الشهادة التي تعكس سلامة الممارسات في مجال المشتريات وسلاسل التوريد، خصوصاً فيما يتعلق بالتعامل مع الموردين والشركاء بما يضمن الشفافية والنزاهة والأخلاقية المهنية.
ويأتي الإنجاز في إطار عمل المجلس على التطوير المستمر بما يساهم في تحقيق الريادة العالمية والتميز وتطوير الكفاءات الوطنية في مجال المشتريات والتوريد وتحقيق رؤية المجلس الرامية للارتقاء بمملكة البحرين لتصبح أنموذجاً عالمياً لممارسات المناقصات والمزايدات الفعالة، بما يتوافق مع تعزيز نزاهة وشفافية وفاعلية ممارسات المشتريات الحكومية في المملكة بطرق تكفل تشجيع المزيد من الموردين والمقاولين على المشاركة. 
وقال الأمين العام لمجلس المناقصات والمزايدات، محمد علي بهزاد “نحن فخورون بنيلنا هذه الشهادة المهنية المعتمدة من المعهد القانوني للشراء والتوريد (CIPS)، والتي تترجم مدى كفاءة موظفي الجهاز الفني والإداري، مما يعكس التزام المجلس الدائم بانتهاج أفضل الممارسات العالمية وتبني أرقي المعايير الدولية في مجال ادارة المشتريات والمبيعات الحكومية تعزيزاً لمكانة المجلس في هذا المجال”.
وأوضح أن مشاركة جميع موظفي الجهاز الفني والإداري بالمجلس في التحضير واجتيازهم لمتطلبات التأهيل المطلوبة رفع درجات الوعي بتأثيرات الممارسات السلبية المتراتبة داخل سلسلة التوريد، كما ساعدهم ذلك على مواكبة التشريعات المحلية والدولية الجديدة المتعلقة بتلك الممارسات وتجنب وقوعها، الأمر الذي يحافظ على أعلى درجات المهنية والنزاهة”. 
وأضاف: “نحن مقبلون على مرحلة مهمة من مراحل تطوير العمل بالمجلس بالتحول إلى الجيل الرابع من أنظمة المشتريات بما يتضمن زيادة الكفاءة وتقديم الخدمات بشفافية ومهنية لجميع الشركاء، بالإضافة إلى الاهتمام بالتنمية النوعية للعنصر البشري من خلال منظومة القيم والمهارات اللازمة لمواكبة هذا التحول “. 
ومن جانبه، أعرب العضو المنتدب لـ CIPS في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، سام أشامبونغ، عن سعادته بتحقيق الإنجاز، والتزام موظفي المجلس طوال مدة التدريب والاختبار، وإظهار حرصهم التام على التعلم والاستكشاف وتوسيع معارفهم، مما يعكس وعيهم العميق بأهمية التعاملات الأخلاقية. 
يذكر أنه يشترط الحصول على الشهادة الدولية المعتمدة في إدارة المشتريات والتوريد اجتياز جميع موظفي الجهاز الفني والإداري بالمجلس متطلبات الحصول على الشهادة بشكل فردي، والتي تشتمل على 4 محاور رئيسة تبدأ بالإدراك، فالالتزام، ثم تمييز الممارسات وصولاً للحماية الذاتية والمؤسسية. 
يشار إلى أن المعهد القانوني للشراء والتوريد (CIPS) يعد أكبر هيئة مهنية على مستوى العالم لخدمة الشراء والتوريد؛ وهي منظمة غير ربحية متوافرة لخدمة الجمهور لديها القاعدة الأكبر عدداً من الأعضاء المهنيين المتخصصين بالشراء والتوريد في العالم، كما إنها تغطي جميع الصناعات والقطاعات والأنشطة المهمة ولها امتداد عالمي بأكثر من 115.000 عضواً في 150 بلداً.