+A
A-

المخرج عمر الزهيري.. أفضل موهبة عربية في الشرق الأوسط

 

بعد العديد من القيل والقال، حقق المخرج المصري عمر الزهيري، مخرج فيلم "ريش"، والمشارك ضمن عروض المسابقة الرسمية جائزة أفضل موهبة عربية في الشرق الأوسط، التي تقدمها مجلة فارايتي، ضمن مهرجان الجونة السينمائي في دورته الخامسة مؤخرا، حيث سلمه الجائزة مدير المهرجان انتشال التميمي الجائزة برفقة ممثل المجلة الشهيرة.

وبينما تركز نظرة العالم أكثر فأكثر على صناعة الأفلام في الشرق الأوسط، اجتمع المهرجان مع فاريتي من أجل تسليط الضوء على مجموعة المواهب المتنامية في المنطقة من خلال جائزة مواهب الشرق الأوسط المتنوعة في العام. 

وهذا العام تم تكريم المخرج المصري عمر الزهيري عن فيلمه السريالي “ريش” الذي يحكي قصة زوجة وأم مخلصين، ولكن متهالكين، وتأخذ حياتها منعطفا غريبا عندما يتحول زوجها الاستبدادي إلى دجاجة خلال خدعة سحرية فاشلة!

وقد تم الإشادة بالفيلم بسبب استيعابه الكوميدي المظلم للعقبات التي تواجه العديد من النساء المصريات والعربيات، حيث فاز بالجائزة الكبرى في أسبوع نقاد كان، ولكن الأهم من ذلك أنه فتح المجال لمزيد من السينما المحلية التجريبية. 

وخلال تسلمه الجائزة، عبر الزهيري عن سعادته وفخره بهذا التكريم خاصة لحصوله على الجائزة في مصر ومنطقة الشرق الأوسط. كما وجه الشكر لمهرجان الجونة السينمائي على الدعم الذي قدمه للمشروع، ولوزيرة الثقافة إيناس عبدالدايم على التكريم الذي سبق وقدمته لصناع الفيلم. 

وتابع "سعيد جدا في هذه اللحظة من حياتي وفخور أن فيه ناس بتقدر موهبتي والسينما التي أقدمها أنا صانع أفلام مصري، وفخور بالسينما الجديدة وبفن السينما اللي جاي منه، الفيلم ده معمول بشباب مصريين".

وأضاف "شكرا فارايتي على هذه الجائزة الرائعة، شكرا انتشال والجونة، شديد الفخر أني باخد الجائزة في مصر شديد الفخر أن أحسن موهبة في الشرق الأوسط وإفريقيا، مخرج مصري وفيلم مصري جديد، أنا سعيد أني جزء من هذه الثقافة ومن هذا التراث هذه الجائزة للسينما المصرية، وأنا صنعت فيلما عن الإنسانية".

واستكمل "بشكر كل من دعم الفيلم وإيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة اللي دعمت الفيلم، احنا مفكرين كبار وسينمائيين كبار ومصر دولة قوية وحنفضل ونكمل".

 

الواقع المعزز

مع استمرار تقارب التكنولوجيا وصناعة الأفلام فيما بينها، فإن سرد القصص يتسم بالمزيد والمزيد من السبل، بما في ذلك مثل الواقع الافتراضي والواقع المعزز. ومع ذلك، فإن الكثير من استخدامها قد يضر العملية الفنية مع الأسلوب المفرط في المادة، هكذا أكد ستيفان غرامبارت الحائز على جائزة إيمي في تقنيات الواقع المعزز ضمن محاضرات مهرجان الجونة السينمائي

 يعتبر ستيفان غرامبارت نفسه وكان يعمل في “إطار” حول مفهوم "سرد القصص الرقمية الغامرة، ولمدة ما يقرب من عقدين من الزمن، جلب الخبرة التي جلبها إلى مشغل على التكنولوجيا المحتملة الداخلة إلى صناعة الأفلام بجميع أنواعها، ما يحمله المستقبل ولماذا يعتقد أن توفير مساحة لمناقشة التكنولوجيا هو مهم جدا لصناعة الأفلام كحرفة.            ​