+A
A-

لقاء بوتين وبينيت.. تركيز على سوريا ونووي إيران

أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أمس الجمعة، أن هناك نقاط التقاء واختلاف بين موسكو وتل أبيب في الملف السوري، في وقت اكتفى رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت بالقول إنه ناقش مع بوتين ملفي سوريا والبرنامج النووي الإيراني.
جاء هذه التصريحات المقتضبة على هامش القمة التي جمعت بوتين وبينيت في منتجع سوتشي المطل على البحر الأسود.
وهذه هي أول زيارة لبينيت إلى روسيا منذ توليه رئاسة الحكومة الإسرائيلية، في يونيو الماضي، خلفا لبنيامين نتانياهو، الذي ربطته علاقة وثيقة مع الرئيس الروسي، لدرجة أنه كان يزوره أكثر مما يزور الولايات المتحدة.
وقال بوتين في التصريحات التي نقلتها وسائل الإعلام الروسية خلال القمة: “كما تعلمون نبذل جهودا على طريق استعادة الدولة السورية وتعزيزها، هناك قضايا خلافية هنا وهي كثيرة، لكن هناك نقاط التقاء أيضا وفرص للتعاون خاصة فيما يتعلق مسائل مكافحة الإرهاب”.
وبدا لافتا أن الرئيس الروسي تجب الإشارة إلى البرنامج النووي الإيراني، الذي يشكل أولوية قصوى لإسرائيل وتشكل بلاده جزءا من الاتفاق الدولي، الذي تبذل الجهود حاليا لإحيائه. وتتزامن هذه المحادثات مع جولة للمبعوث الأميركي المكّلف بالبرنامج النووي الإيراني، روبرت مالي، تتناول سبل استئناف المفاوضات التي تواجه مأزقا حاليا، وسط تقارير تتحدث عن تسارع الخطوات الإيرانية صوب امتلاك سلاح نووي. وفي المقابل، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت: “سنناقش الوضع في سوريا والجهود المبذولة اليوم لوقف البرنامج النووي الإيراني”.