+A
A-

افتتاح معرض كيشلوفسكي الاستعادي

شهد اليوم الثاني من الدورة الخامسة لمهرجان الجونة السينمائي مجموعة من العروض والفعاليات الهامة على رأسها افتتاح منصة الجونة السينمائية في حفل أقيم الساعة 09:30 مساءً بمركز الجونة للمؤتمرات والثقافة. المنصة فعالية موجهة لصناعة السينما، خلقت بهدف تطوير وتمكين صناع الأفلام العرب ومساعدتهم على إيجاد الدعم الفني والمالي اللازم. تقدم المنصة مبادرتين هما منطلق الجونة السينمائي وجسر الجونة السينمائي، اللذين يقدمان الفرص للتعلم والمشاركة.

وتضم منصة الجونة في دورتها هذا العام 20 مشروعا سينمائيا، من بينهم 13 مشروعًا في مرحلة التطوير، و6 مشاريع في مرحلة ما بعد الإنتاج، إضافة إلى مشروع ضيف في مرحلة ما بعد الإنتاج. يبلغ إجمالي الجوائز المقدمة من خلال منصة الجونة السينمائية نحو 300 ألف دولار أمريكي.

كما افتتح اليوم المعرض الاستعادي للمخرج البولندي الشهير كريستوف كيشلوفسكي إحياءً للذكرى الخامسة والعشرين على وفاته، وذلك بحضور انتشال التميمي مدير المهرجان، والفنانة بشرى رزة رئيس العمليات والمخرج أمير رمسيس المدير الفني لمهرجان، ومنسق المناظر ومهندس الديكور المصري الكبير أنسي أبو سيف.

أما على مستوى الأفلام فقد عرض في اليوم الثاني مجموعة متميزة من الأفلام من أبرزها الفيلم المصري "كباتن الزعتري" من إخراج علي العربي والذي عرض للمرة الأولى عالميا بمهرجان صندانس السينمائي الدولي، ويعرض للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من خلال الدورة الخامسة لمهرجان الجونة السينمائي حيث يشارك في مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة. وقد بدأت مراسم السجادة الحمراء الساعة 05:30 مساءً بمركز الجونة للمؤتمرات والثقافة، في حين بدأ عرض الفيلم الساعة 6:30 مساءً.

في إطار مسابقة الأفلام الروائية الطويلة عُرض الفيلم الروسي "هروب الرقيب فولكونوجوف" الذي شارك في المسابقة الرسمية لمهرجان فينيسيا السينمائي الدولي هذا العام ونافس على جائزة الأسد الذهبي.

بدأت مسابقة الأفلام القصيرة بأولى برامجها والذي عرض بقاعة أوديماكس بجامعة برلين. ويضم البرنامج الأول 5 أفلام من بينها الفيلم المصري "القاهرة - برلين" من إخراج أحمد عبد السلام في عرضه العالمي الأول، والفيلم السعودي "نور شمس" من إخراج فايزة أمبه.

فعاليات اليوم الثالث للمهرجان 17 أكتوبر/تشرين الأول 2021

تستمر غدا الأحد، فعاليات الدورة الخامسة من مهرجان الجونة السينمائي بمجموعة مميزة من العروض والفعاليات من أبرزها عرض الفيلم المصري "ريش" للمخرج عمر الزهيري الذي حقق إنجازًا غير مسبوق على مستوى السينما المصرية بفوزه بجائزة مسابقة أسبوع النقاد بمهرجان كان السينمائي الدولي، إضافة إلى جائزة الفيبريسي (الاتحاد الدولي للصحافة السينمائية) بنفس المهرجان. من المقرر أن تبدأ مراسم السجادة الحمراء الساعة 05:30 مساءً، على أن يبدأ عرض الفيلم في الساعة 06:30 مساءً بمركز الجونة للمؤتمرات والثقافة. يشارك الفيلم بمسابقة الأفلام الروائية الطويلة بالدورة الخامسة لمهرجان الجونة السينمائي.

في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة أيضا، يعرض فيلم "مقصورة رقم 6" الذي سبق له المشاركة في المسابقة الرسمية لمهرجان كان وفاز بالجائزة الكبرى للمهرجان. يعرض الفيلم الساعة 09:45 مساءً بقاعة سي سينما.

تبدأ الفعاليات الخاصة بحلقة نقاشية بعنوان "السينما كأداة للتغيير المجتمعي" والتي تتناول دور السينما في النقاشات العامة، وكيف يمكن للفيلم أن يكون عاملا للتغيير. يشارك في هذه الحلقة كل من المخرج المصري علي العربي، والمخرجة اللبنانية زينة دكاش، وهوفيج إتيميزيان الذي يرأس خدمة الابتكار في مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، وسوبا أوماثفان الرئيس التنفيذي لمؤسسة دروسوس. وتدير الحلقة مريم فرج. تقام الحلقة الساعة 10:30 صباحا بقاعة أوديماكس بجامعة برلين.

تقام غدا، الأحد، واحدة من أهم فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان الجونة السينمائي، محاضرة المخرج الأمريكي الشهير دارين أرنوفسكي، الحاصل على ترشيح لجائزة الأوسكار لأفضل مخرج عن فيلمه "البجعة السوداء". تقام المحاضرة الساعة 4:00 مساءً في مركز الجونة للمؤتمرات والثقافة، وتديرها تيريزا كافينا مبرمجة المهرجانات ومحللة السيناريو للعديد من صناديق ومنح الأفلام.