+A
A-

وزير الأشغال والبلديات يفتتح النسخة الخامسة من قمة البحرين للمدن الذكية 2021

افتتح سعادة المهندس عصام بن عبدالله خلف وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني صباح اليوم الأحد فعاليات النسخة الخامسة من قمة البحرين للمدن الذكية 2021 بقاعة الخليج للمؤتمرات في فندق الخليج وبحضور سعادة المهندس باسم بن يعقوب الحمر وزير الإسكان وعدد من كبار المسؤولين، وبمشاركة من المملكة العربية السعودية الشقيقة ودولة الامارات العربية المتحدة الشقيقة وعدد من الجهات الخارجية والحكومية والخاصة بالإضافة إلى خبراء من مملكة البحرين في مجال التكنولوجيا والاستدامة والمدن الذكية.

وقد شارك في القمة ما يقارب من 250 ممثلاً من الجهات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص المعنية بتحويل المدن الذكية المستدامة إلى واقع ملموس، بالإضافة إلى مشاركة أكثر من 15 جهة في المعرض المصاحب للقمة من شركات القطاع الخاص والوزارات والهيئات الحكومية.

وفي كلمته التي افتتح بها القمة أشار سعادة الوزير إلى أن قمة البحرين للمدن الذكية 2021 تكتسب أهميةً بالغة خصوصا أنها تأتي بعد تأثيرات جائحة فيروس كورونا، وكونها تندرج ضمن المؤتمرات المتخصصة التي تحتضنها مملكة البحرين، والتي ستحقق الاستفادة منَ الخبراتِ العالمية، ليُمكِن بالتالي دمجها مع التجارب المحليةِ الرائدة في هذا المجال بما ينعكس ايجاباً على النهضةِ العمرانية في البلاد.

وأعرب سعادة الوزير خلف عن ثقته في أن الجلسات النقاشية ستتيح الفرص للتعرف على كيفية الاستفادة من دمج التجارب الناجحة على المستوى العالمي مع المبادرات والدراسات القائمة في المستوى المحلي لضمان خلق نقلة نوعية في تقدم مملكة البحرين في مجال المدن الذكية المستدامة، متقدما بالشكر للجهة المنظمة والمؤسسات الراعية للنسخة الخامسة من قمة البحرين للمدن الذكية 2021، مقدراً كافة جهودهم ومساعيهم لإنجاح هذه الفعالية.

وكرم سعادة الوزير خلال حفل الافتتاح الجهات الفائزة بجوائز القمة نظير المشروعات القيمة التي قدمتها والتي تتعلق بإنشاء المدن الذكية المستدامة والتي تمتاز بالاستدامة والحلول الذكية في عدد من المجالات.

كما اشتمل حفل الافتتاح على كلمة للرئيس التنفيذي لشركة إدامة أمين العريض، أشار فيها الى أن شركة ادامة من خلال مشاريعها تنفذ مبادرات ذكية مستدامة من بينها مشروع انشاء فندق "مانتيس" في جزيرة حوار، ومشروع تطوير بلاج الجزائر، حيث يعتبر المشروعان من أهم مشاريع الشركة التنموية اذ سيحول شواطئ البحرين الرائعة الى وجهة بحرية عالمية من خلال استخدام الطاقة المتجددة عبر توليد الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وتحلية المياه.

وألقى سعادة السيد هاو لينغ شاو الأمين العام المساعد، المدير المساعد ومدير مكتب دعم السياسات والبرامج في برنامج الامم المتحدة الانمائي كلمة ترحيبية مسجلة من مقر إقامته في نيويورك.

قد بدأ المؤتمر بجلسة عن الحلول الذكية للقطاع العقاري بمشاركة رؤساء التنفيذين لشركة ديار المحرق وإدامة وإس تي سي البحرين.

وتضمنت أهم أوراق العمل التي تمت مناقشتها خلال مداولات اليوم الأول: تكنولوجيا المستقبل وإدارة المخلفات والشركة المجتمعية في المراقبة البيئية ودور المدن في تطبيق أهداف التنمية المستدامة.

أما بالنسبة لأوراق عمل اليوم الثاني الاثنين فسوف تتضمن: قصة نجاح تطبيق مجتمع واعي وشرطة ذكية لمدينة آمنة وتطبيقات مملكة البحرين في قطاعات المدن الذكية والجلسة الختامية للمؤتمر.