+A
A-

ترك: زيادة متوقعة بأسعار الملابس جراء ارتفاع الشحن

صرح رئيس لجنة النقل والخدمات اللوجستية بغرفة تجارة وصناعة البحرين خالد ترك لـ ”البلاد الاقتصادي”، بأن الأسواق ستشهد الفترة المقبلة زيادة في أسعار الملابس نتيجة لارتفاع أسعار شحن الحاويات المقبلة من الصين وأوروبا 500 %، موضحا أن الزيادة في أسعار الشحن من ميناء داليان بالصين إلى البحرين بلغت 4700 دولار للحاوية 20 قدما و8900 دولار للحاوية 40 قدما حيث كانت في السابق 950 دولارا و1450 دولارا على التوالي.

وأضاف ترك “كذلك الزيادة في الأسعار من ميناء شينزين إلى البحرين، حيث كانت قيمة الحاوية 20 قدما 750 دولارا في العام 2019 وبلغت حاليا 4000 دولار، والحاوية 40 قدما ارتفع سعرها من 1500 دولار إلى 8200 دولار ونفس الزيادة شهدتها الحاويات المقبلة من أوروبا، وبالتأكيد زيادة الأسعار لها انعكاس مباشر على ارتفاع أسعار المعروضات”.

وأشار ترك إلى أن الطلب أصبح أكبر بكثير من العرض لقلة وتأخر الشحنات المقبلة من الصين وأوروبا نتيجة إغلاق عدد من شركات الشحن أعمالها بسبب جائحة كورونا. وتابع “الخلل ليس في منظومة النقل ولكن في نقص عدد الحاويات وهذا يؤثر تلقائيا في سلسلة الإمداد اللوجستي في مختلف أنحاء العالم”.

وأوضح ترك أن الزيادة في الأسعار ستطال كل البضائع المقبلة من الخارج خصوصا من شرق آسيا، وستشهد قطاعات المقاولات والأغذية والسلع الأخرى المستوردة زيادة تدريجية حتى يبحث التاجر على طرق بديلة، مضيفا أن هناك مؤسسات دولية وجهات استشارية عالمية تتابع زيادة أسعار الحاويات أسبوعيا في محاولة لوضع حلول للأزمة. وتوقع ترك أن يكون الحل في زيادة صناعة الحاويات خلال الأشهر المقبلة، والتي بدورها ستساهم في حل الأزمة بحلول الربع الأول من العام 2022”.