+A
A-

92 ألف دينار خسائر المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من تعطّل “واتساب” و “انستغرام”

أكد خبراء تقنية أن مملكة البحرين لم تكن بمنأى عن العطل المفاجئ الذي تعرضت له منصات ومواقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” و ”واتساب” و ”انستغرام” مساء الإثنين لمدة 6 ساعات، الذي تسبب في تكبد مؤسسات صغيرة ومتوسطة عاملة في المملكة خسائر مادية.
وقدر رئيس المجموعة العالمية للذكاء الاصطناعي، جاسم حاجي حجم الخسائر التي تكبدها قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في المملكة تقدر بنحو 92 ألف دينار بحريني، مؤكدا أن العطل المفاجئ الذي استمر لـ 6 ساعات في عدة أقاليم حول العالم سببه مشكلة في نظام أسماء النطاقات أو ما يعرف بـ DNS، والذي يخزن معلومات تتعلق بأسماء نطاقات الإنترنت في قاعدة بيانات لا مركزية على الإنترنت.
وبين حاجي لـ “البلاد الاقتصادي” أن هذا العطل هو الثاني من نوعه خلال أقل من 6 أشهر، وصار تأثيره أوسع انتشارا هذه المرة، عازيا هذا الأمر إلى كون منصات “فيسبوك” و ”انستغرام” و “واتساب” منضوية تحت كيان واحد ترتبط نماذج أعمالهم مع الشركة الأم المسيطرة على مجريات الأمور، ما يجعل مسألة حل أي عطل مفاجئ أكثر تعقيدًا. 
بدوره، قال الرئيس التنفيذي لشركة “إن جي إن” العالمية لأنظمة المعلومات المتكاملة، يعقوب العوضي: إن خسائر قطاع الأعمال على مستوى العالم تقدر بمليارات الدولارات، مضيفا أن الخسائر تنجم أساسا عن تعطل الأعمال التي باتت تعتمد إلى حد كبير على هذه المنصات.


ودعا العوضي إلى دعم توفير بدائل محلية لهذه المنصات، خصوصا مع وجود أفكار ومشاريع ناشئة لشباب بحريني يعمل على توفير تطبيقات تواصل اجتماعي تحاول تلمس طريقها لإيجاد موطئ قدم لها في سوق مازالت تحت سيطرة الشركات العالمية العملاقة مثل “فيسبوك” و “جوجل” إلى حد كبير.
ولفت إلى تجارب دول متقدمة تقنيا مثل الصين وألمانيا وبريطانيا والسعودية تمكنت من توطين التقنيات الحديثة والتطبيقات الإلكترونية إلى حد كبير، بل وتشجع على الابتكار المحلي في تلك التقنيات والتطبيقات إدراكا منها لأهمية وجود بدائل في حال حدوث أي عطل أو طارئ، ولحفظ أمنها الإلكتروني والسيبراني، ولما لهذه الصناعة التقنية من قدرة على توفير فرص العمل، وجذب الاستثمارات، وتلبية الاحتياجات الفعلية للسوق ومواكبة الثقافة المحلية.
وحذر من أن شركات عملاقة لا يتجاوز عددها أصابع اليد الواحدة باتت تسيطر وتتحكم في جوانب كثيرة جدا من العمل والحياة لمليارات من البشر حول العالم، إذ إن تطبيق واتساب لوحده يستخدمه أكثر من ملياري شخص، معظمهم يتفقده عشرات وربما مئات المرات يوميا، فيما مازالت تلك الشركات تتوسع من خلال الاستحواذ على الشركات المنافسة كما حدث مع فيسبوك عندما اشترت تطبيق “انستغرام” ولاحقا تطبيق “واتساب”، وكما يحدث مع جوجل وأمازون وغيرها.
واختتم تصريحه بالتأكيد على أهمية حضور البحرين من خلال التعاون بين الجهات المسؤولة عن تقنية المعلومات في القطاع الحكومي مع شركات القطاع الخاص؛ بهدف تسريع إنشاء والتأكد من جاهزية ما يمكن تسميته بالمحتوى المحلي التقني، وبما يجعل خطوات التحول الرقمي الوطني المنشود أكثر موثوقية وفاعلية.
يذكر أن الرئيس التنفيذي لشركة “فيسبوك” مارك زوكربيرغ، تعرض لخسارة كبيرة بنحو 7 مليارات دولار خلال ساعات، إثر تعطل تطبيقات “فيسبوك” و ”إنستغرام” و ”واتساب” المملوكة للشركة.
وذكرت وكالات أن “ثروة زوكربيرغ الشخصية انخفضت بنحو 7 مليارات دولار خلال ساعات قليلة بعد توقف التطبيقات مساء الإثنين”.
وأوضحت الوكالات أن “انخفاض أسهم الشركة أسفر عن انخفاض ثروة زوكربيرغ إلى 120.9 مليار دولار”.
فيما سجلت أسهم شركة “فيسبوك” تراجعًا بنسبة 5.63 % بسبب العطل المفاجئ، وهوى مؤشر “ناسداك” المجمع لأسهم التكنولوجيا في بورصة نيويورك لأدنى مستوى في أكثر من 3 أشهر، الإثنين، مدفوعًا بخسائر حادة لأسهم شركات أميركية عملاقة بعد عطل في موقع التواصل الاجتماعي.