+A
A-

انطلاق حفلات الصالة الثقافية ضمن مهرجان البحرين الدولي 30 للموسيقى

شهدت الصالة الثقافية مساء اليوم الأحد الموافق 3 أكتوبر 2021م إقامة ثاني أمسيات مهرجان البحرين الدولي للموسيقى في نسخته الثلاثين، والتي أحياها عازف البيانو الفرنسي ماكسيم زيكيني وقدّم فيها أشهر المقاطع التي ساهمت في تشكيل المشهد الموسيقي العالمي، وذلك بحضور سعادة الشيخة هلا بنت محمد آل خليفة مدير عام الثقافة والفنون بهيئة البحرين للثقافة والآثار وسعادة السفير الفرنسي لدى مملكة البحرين السيد جيروم كوشارد، إضافة إلى تواجد عدد من أعضاء السلك الدبلوماسي في المملكة. وتأتي هذه الأمسية بالتعاون مع السفارة الفرنسية لدى مملكة البحرين.  
وأكدت سعادة الشيخة هلا بنت محمد آل خليفة بهذه المناسبة على أهمية الحراك الثقافي في التعافي من الأزمة الصحية العالمية وصناعة الأمل بعودة الحياة إلى طبيعتها، معربة عن سرورها لانطلاق حفلات الصالة الثقافية ضمن المهرجان والتي تعد الجمهور بتجارب موسيقية فريدة. كما وشكرت سعادتها سفارة فرنسا على تعاونها الدائم وكافة المساهمين في إنجاح المهرجان. 
من جانبه أعرب سعادة السفير الفرنسي السيد جيروم كوشار عن سعادته بالتعاون مع هيئة البحرين للثقافة والآثار لإغناء الحراك الثقافي في المملكة، كما عبّر عن فرحته بتعريف الجمهور البحريني على عازف البيانو ماكسيم زيكيني، متمنياً للجميع مهرجاناً يحمل الفرح والجمال. 
وانطلق الحفل مع واحدة من أشهر مقاطع موزارت، لتبدأ من بعدها رحلة أخذ خلالها ماكسيم زيكيني الجمهور في رحلة للتعرف على أنواع الموسيقى من القرن الثامن عشر وحتى القرن الحادي والعشرين التي ألفها كبار الموسيقيين أمثال فيردي شوبان، وليست. كما وشهد الحفل تقديم مجموعة أشهر المسرحيات الموسيقية وأعمال لموسيقيين فرنسيين منهم كلود ديبوسي، ميشيل ليجراند وتشارلز أزنافور. 
يذكر أن مهرجان البحرين الدولي للموسيقى في نسخته الثلاثين يستمر حتى 16 أكتوبر الجاري. وتستمر حفلات الثقافية مع فرقة "حواس تريو" التي تقدّم يومي 5 و6 أكتوبر حفلاً بعنوان "خواطر" بالتعاون مع سفارة سلطنة عمان لدى البحرين. ويومي 7و 8 أكتوبر تحلّ على الصالة الفنانة لورا دي لوس أنجيليس مع حفلها القادم من إسبانيا لتقدّم عرضاً للبيانو والفلامينكو يخاطب عشّاق الثقافة اللاتينية وموسيقاها الرائعة. وفي يومي 9 و 10 أكتوبر تستضيف الصالة حفلاً يحتفي بالفنان الراحل سلمان زيمان وتحييه فرقة البحرين للموسيقى بقيادة المايسترو زياد زيمان في الصالة الثقافية وبمشاركة كل من الفنان محمد ربيعه والفنانة هند ديتو. واحتفاءً بمرور 50 عامًا على العلاقات الدبلوماسيّة بين البحرين والهند، وبالتعاون مع سفارة جمهوريّة الهند لدى مملكة البحرين، يقدّم الفنّان الهندي جايوانت نايدو حفلاً يومي 12 و13 أكتوبر الساعة 8:00 مساءً في الصالة الثقافية.  
أما فرقة قلالي للفنون الشعبية فتقدّم أمسية فنون شعبية يوم 14 أكتوبر في دار المحرّق. ويوم 15 أكتوبر سيكون الجمهور على موعد مع أمسية فنون شعبية لفرقة دار بن حربان الساعة في دار بن حربان بالمحرّق. وتختتم أمسيات الفنون الشعبية في دار الرفاع يوم 16 أكتوبر مع فرقة دار الرفاع الصغيرة.  
هذا ويقدّم مهرجان البحرين الدولي للموسيقى في نسخته الثلاثين عدداً من ورش العمل المرتبطة بالموسيقى، ويمكن للراغبين بالمشاركة التسجيل من خلال زيارة موقع هيئة البحرين للثقافة والآثار على شبكة الإنترنت www.culture.gov.bh.  وتزامنًا مع انطلاق مهرجان البحرين الدولي للموسيقى، تُصدر هيئة البحرين للثقافة والآثار الطبعة الثانية من كتاب بول روفسنغ أولسن "الموسيقى في البحرين: الموسيقى التقليديّة في الخليج العربيّ". 
وحفاظاً على سلامة الجمهور تدعو هيئة البحرين للثقافة والآثار روّاد المهرجان إلى الالتزام بالإجراءات الاحترازيّة والتدابير الوقائيّة، حيث يقتصر حضور الفعاليّات والورش المقامة في المواقع الداخليّة على المتطعّمين والمتعافين الحاصلين على الدرع الأخضر، ويسمح بحضور المتطعّمين وغير المتطعّمين للفعاليّات المقامة بالخارج. وللمزيد من المعلومات حول المهرجان ومعرفة آخر تطورات الفعاليات يمكن زيارة موقع هيئة البحرين للثقافة والآثار على شبكة الانترنت www.culture.gov.bh أو متابعة حسابات هيئة الثقافة على موقع التواصل الاجتماعي @CultureBah