+A
A-

السفارة الأمريكية تطلق "أسبوع إكتشف أمريكا" من 3-7 أكتوبر

يسعدنا الاحتفال بأسبوع إكتشف أمريكا في كل عام؛ لتسليط الضوء على مساهمات السلع والخدمات والمنتجات الأمريكية في حياتنا. إن اسبوع اكتشف أمريكا هذا العام مميز لأنه يصادف الذكرى الخامسة عشر لاتفاقية التجارة الحرة بين الولايات المتحدة والبحرين (FTA) ، وهي حجر الزاوية للعلاقات الاقتصادية التي تربط بلدينا. سيوفر أسبوع إكتشف أمريكا الذي ينطلق في 3 أكتوبر فرصة لسفارة الولايات المتحدة في البحرين وغرفة التجارة الأمريكية وأصدقائنا وشركائنا في البحرين لإبراز الفوائد الاقتصادية الثنائية وتعزيز شراكاتنا القوية والوطيدة عبر مختلف القطاعات.

فمنذ دخول اتفاقية التجارة الحرة حيز التنفيذ في عام 2006 ، تضاعفت التجارة الثنائية ثلاث مرات وأوجدت فرصًا استثمارية جديدة في كل من الولايات المتحدة و  البحرين. كما بلغ حجم التجارة بين بلدينا 3 مليارات دولار في عام 2018 ، وهو أعلى رقم تم تسجيله في تاريخ اتفاقية التجارة الحرة ، بعد بيع طائرة بوينج 787-9 دريملاينر لدعم استعدادات طيران الخليج لاستئناف الرحلات الجوية المباشرة إلى الولايات المتحدة. وعلى الرغم من أن التباطؤ الاقتصادي العالمي الناجم عن الوباء أدى إلى خفض التجارة الثنائية إلى 1.5 مليار دولار في عام 2020 ، فقد وصل إجمالي التجارة بين الولايات المتحدة والبحرين إلى ما يقرب من مليار دولار في النصف الأول من عام 2021. وعلى مدى السنوات الخمسة عشرالماضية، كانت اتفاقية التجارة الحرة تولد باستمرار أحجاما سنوية للتجارة الثنائية تتجاوز مليار دولار.

كما تسهل اتفاقية التجارة الحرة الاستثمار الثنائي بين البحرين والولايات المتحدة. ووفقًا لآخر إحصائيات وزارة التجارة الأمريكية لعام 2020 ، استثمرت الولايات المتحدة أكثر من 570 مليون دولار في البحرين ، أي أكثر من ثلاثة أضعاف رصيد الاستثمار الأجنبي المباشر البالغ 161 مليون دولار في عام 2016. وبالمثل ، استثمرت البحرين 365 مليون دولار في الولايات المتحدة ، بزيادة من 190 مليون دولار في عام 2018. جدير بالذكر ان تدفق الاستثمار الخارجي  من البحرين إلى الولايات المتحدة يدعم أكثر من 8,600 وظيفة أمريكية في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وصناعات المعادن الثقيلة.

ومن خلال فعاليات أسبوع إكتشف أمريكا، سُتتاح لنا الفرصة لاستكشاف تنوع الامتيازات الأمريكية والعلامات التجارية الشهيرة ، فضلاً عن اكتشاف فرص جديدة في قطاعات السياحة والصحة والطاقة والسيارات التي تخلق فرص عمل وتعزز الازدهار الاقتصادي في البحرين للمواطنين والمقيمين.

كما سيتم من خلال أسبوع اكتشف أمريكا 2021 الترويج لافتتاح امتيازات أمريكية جديدة في قطاع الضيافة المزدهر في البحرين ، بما في ذلك افتتاح مطعمَي تشيليز وبابا جونز، اللذان سيفتتحان فروع جديدة في المنامة، وكذلك شركة هيلتون التي ستفتتح فندقًا جديدًا في خليج البحرين. وتحمل جميع الشركات الثلاثة علامات تجارية أمريكية شهيرة، تقوم بالتوظيف وتساهم في النجاح الاقتصادي للبحرين وتوسّع قطاع السياحة فيها.

وبالشراكة مع هيئة البحرين للطاقة المستدامة، ستستضيف السفارة الأمريكية عرضًا تقديميًا افتراضيًا حول فرص الاستثمار الناشئة في مشاريع الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وتحويل النفايات إلى طاقة. ستشترك سفارة الولايات المتحدة أيضًا مع ورشة إصلاح سيارات محلية لتسليط الضوء على جودة واردات قطع غيار السيارات الأمريكية، وسوف تؤكد على معايير الصناعة المهمة لخدمات ما بعد البيع في البحرين.

ولتوسيع العلاقات الثنائية بشكل أكبر بموجب اتفاقية التجارة الحرة، ستطلق سفارة الولايات المتحدة جلسات إعلامية افتراضية حول عملية الحصول على تأشيرات الزيارة والتجارية من غير المهاجرين، بالإضافة إلى ندوة منفصلة عبر الإنترنت حول الفرص التعليمية وكيفية متابعة الدراسة في الولايات المتحدة.

وختامًا، ستقدم سفارة الولايات المتحدة، بالتعاون مع غرفة التجارة الأمريكية ، ندوة افتراضية عبر الإنترنت لشرح النظام الصحي الجديد في البحرين "صحتي"  واستكشاف فرص الاستثمار لمقدمي خدمات التأمين في الولايات المتحدة. نأمل أن تنضموا إلينا لتتعرفوا على المزيد من التنوع الثري للمساهمات الأمريكية في البحرين خلال أسبوع اكتشف أمريكا من 3 إلى 7 أكتوبر 2021. وعلى الرغم من تخفيف القيود التي فرضتها جائحة كوفيد-19 على التجمعات الجماهيرية إلا أن معظم فعالياتنا العامة ستكون افتراضية من أجل بقاء الجميع في أمان. ويمكنكم حضور الفعاليات بسهولة عبر حسابات إنستغرام ، وتويتر ، وفيسبوك ، ويوتيوب التابعة للسفارة الأمريكية.