+A
A-

شريك مؤسس في فيسبوك يبتعد عنها ليحقق ثروة بـ 8 مليارات دولار

عندما ابتعد داستن موسكوفيتز عن فيسبوك بعد 4 سنوات من مساعدته في بدء الشركة، كان الشاب البالغ من العمر 24 عاماً حينها يمتلك جزءاً من عملاق وسائل التواصل الاجتماعي تبلغ قيمته اليوم حوالي 18 مليار دولار.

وفيما لم تعد فيسبوك مصدر ثروته الأساسي، اختار موسكوفيتز، التفرغ لمشروع جانبي كان يركز في الأساس على مساعدة موظفي فيسبوك، وهو المشروع الذي ارتفعت قيمته بأكثر من 250% منذ منتصف مايو، مما أضاف لثروة موسكوفيتز نحو 8 مليارات دولار، وفقاً لمؤشر بلومبرغ للمليارديرات.

بدأ موسكوفيتز، الذي أتم 37 عاماً في مايو، في شراء أسهم شركة أسانا Asana الإضافية في يونيو، وبحلول نهاية سبتمبر زادت حصته بأكثر من الثلث إلى 76.6 مليون سهم. حيث تبلغ ثروته الآن 26 مليار دولار، وهو رابع أغنى شخص تحت سن الأربعين على مستوى العالم في مؤشر بلومبرغ.

يتصدر القائمة مارك زوكربيرغ، الذي جعلته ملكيته لـ 15% من فيسبوك رابع أغنى شخص في العالم برصيد 126.5 مليار دولار.

 

 

غرفة المليارديرات

شارك موسكوفيتز في إنشاء فيسبوك في عام 2004 من الغرفة التي جمعته مع باقي الشركاء بجانب زوكربيرغ، في جامعة هارفارد. وبعد انتقالهم إلى وادي السيليكون، أصبح موسكوفيتز أول مسؤول تقني في فيسبوك ثم نائب رئيس قسم الهندسة لاحقاً.

ومع نمو الشركة، بدأ موسكوفيتز وزميله - جاستن روزنشتاين، المعروف باسم منشئ الزر "أعجبني" - في بناء أدوات إدارة المهام لمساعدة موظفي فيسبوك على قضاء وقت أقل في العمل. وفي عام 2008 غادروا لإعطاء المشروع اهتمامهم الكامل.

وصلت Asana، التي تسمح للمستخدمين بفحص تقدم الموظفين الآخرين، أو ترك تعليقات أو إضافة مهام جديدة، إلى ما يطلق عليه يونيكورن – شركة ناشئة عملاقة - في عام 2018 بتقييم يتجاوز 1 مليار دولار. وتم طرحها للاكتتاب العام في سبتمبر 2020 بقيمة سوقية قدرها 5.5 مليار دولار، حيث شغل موسكوفيتز منصب الرئيس تنفيذي لها.

وعندما غادر فيسبوك في عام 2008، افترق موسكوفيتز بعلاقات جيدة، قائلاً إنه "سوف يفتقد فيسبوك إلى الأبد".

ولم يكن هذا هو الحال مع شريكهم الرابع في فيسبوك، إدواردو سافيرين، والذي قام بتسوية نزاع قانوني مع فيسبوك في عام 2009 حول تخفيف حصته في الشركة بعد وصول مستثمرين جدد. حيث أعطت التسوية سافيرين حيازة غير معلنة في الشركة والحق في أن يتم إدراجها كمؤسس مشارك على موقع فيسبوك.