+A
A-

اليمن: الحوثيون رفضوا مبادرات السلام بأمر إيراني

أكد وزير خارجية اليمن، أحمد عوض بن مبارك، أمس الإثنين، أن حكومة بلاده الشرعية قدمت العديد من التنازلات؛ من أجل السلام، معتبرا أن ميليشيات الحوثي رفضت كل تلك المبادرات السلمية بأمر من إيران.
وقال في كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، أمس إن الحكومة الشرعية مدت يدها للسلام عدة مرات لتجنيب اليمنيين الدمار، مشيرا إلى أن تصعيد الحوثي في مأرب يعطي صورة واضحة عن نوايا الميليشيات وموقفها من السلام.
كما أضاف “قبلنا بكافة مبادرات السلام في اليمن لاسيما المبادرة السعودية”، مؤكداً على أهمية تنفيذ الشقين الأمني والعسكري لاتفاق الرياض. وقال إن الحوثيين يتبعون سلوكيات داعش والقاعدة، ويقومون بارتكاب جرائم وانتهاكات لحقوق الإنسان.
وبين أن اليمنيين يعيشون أوضاعا اقتصادية صعبة منذ انقلاب الحوثيين، وأن خطر المجاعة يهدد الملايين من الشعب اليمني.
كذلك، دعا إلى العمل على إنهاء الكارثة المحتملة بسبب خزان النفط صافر. في غضون ذلك، تتراكم خسائر ميليشيات الحوثي في محافظة مأرب شمال اليمن. 
وقد شهدت المعارك أمس الإثنين مقتل العشرات من صفوف الحوثيين. فقد أفاد مصدر عسكري في الجيش اليمني أن 58 عنصرا من الميليشيات قضوا في الساعات الأربع والعشرين الماضية، في مواجهات وغارات جوية في محافظتي مأرب وشبوة”. كما أوضح بحسب ما نقلت وكالة فرانس برس أن طائرات تابعة لتحالف دعم الشرعية قصف مركبات وتجمعات وتعزيزات للميليشيا في مأرب وشبوة بأكثر من 20 غارة جوية خلال الساعات الماضية.