+A
A-

محاضرات متحف البحرين الوطني تلقي الضوء على نتائج التنقيبات في موقع مقابة

يستمر متحف البحرين الوطني في تقديم سلسلة محاضراته حول نتائج التنقيبات الأثرية، حيث استضاف المتحف، عبر تقنية الاتصال المرئي، الأربعاء الماضي محاضرة قدّمها الباحث مصطفى سلمان من فريق الآثار البحريني.

وخلال حديثه أكد الباحث سلمان على أهمية الدور الذي يلعبه موقع مقابة والتل الأثري الموجود ضمن الحدود الشمالية لمزرعة عبدالله جمعة بداخل القرية في إلقاء الضوء على المكتشفات الأثرية لفترة تايلوس، مشيراً إلى أن التل الأثري، شأنه شأن باقي التلال المجاورة له في المنطقة، عدا أن العناصر المكتشفة فيه تعبر عن ثقافة فترتين زمنيتين متميزتين مرت على جزيرة البحرين كان لكل منها ميزات وعادات دفن مختلفة (دلمون 2800- 500 ق.م / تايلوس 330- 622).

وفي سياق الحديث عن ما توصلت إليه نتائج التنقيبات، كشف الباحث مصطفى سلمان عن اكتشاف "المزرعة الدلمونية" كواحدة من الاكتشافات المهمة في البحرين، مشيراً إلى أن المزرعة شيدت بنفس الأساليب المتبعة في المزارع البحرينية في الوقت الحالي، ويعكس هذا الاكتشاف الازدهار الزراعي الذي امتد من فترة دلمون إلى تايلوس إلى الحضارة الإسلامية حيث اشتهرت دلمون بوفرة مياهها العذبة وخضرتها.

ويختتم متحف البحرين الوطني سلسلة محاضراته يوم 29 سبتمبر الجاري مع الدكتور ماساشي آبي من البعثة الأثرية اليابانية، حيث يتحدث حول مشروع وادي السيل الأثري. ويمكن للجمهور التسجيل لحضور المحاضرة من خلال ملء الاستمارة على الموقع الإلكتروني لهيئة البحرين للثقافة والآثار www.culture.gov.bh.