+A
A-

البحرين الخامسة عربيا في مؤشر أهم المراكز المالية

نجحت مملكة البحرين في أن تقفز 15 مركزاً دفعة واحدة في مؤشر أهم المراكز المالية الصادر عن مؤسسة Z / Yen بالتعاون مع معهد التنمية الصيني لتحتل المركز الخامس عربياً والـ 68 عالمياً، بحصولها على 596 درجة في التصنيف. وطبقاً لهذا المؤشر حافظت 7 مدن عربية على تواجدها في مؤشر أهم المراكز المالية العالمية، حيث ضمت القائمة كل من دبي وأبوظبي وكازابلانكا والدوحة والبحرين والكويت والرياض.
وقامت البحرين باستثمارات ضخمة لتكون في مصاف الدول الجاذبة للأعمال التجارية على المستوى الدولي بما يتماشى مع جهود التنويع الاقتصادي الطموحة على مستوى المنطقة. وكونها أول دولة خليجية بدأت بتطبيق سياسات التنويع الاقتصادي، فإن المملكة توفر إحدى أكثر بيئات الأعمال سهولة وأكثرها فعالية من حيث التكلفة لإنشاء وتشغيل الأعمال التجارية في العالم. كما تسمح المملكة للشركات العاملة على أراضيها بملكية أجنبية تصل إلى 100 %، وتتمتع هذه الشركات بالعمل من دون ضرائب. ويرجع الفضل أيضاً إلى برنامج الإصلاحات الشاملة عموما، والرقمية خصوصا.
ومن بين المدن العربية في القائمة هبط ترتيب ثلاث عالميا مقارنة بالمؤشر الصادر في سبتمبر الماضي، بينما قفز ترتيب المدن الأربع الأخرى.
وحسب القائمة، جاءت دبي في المركز الأول عربيا والـ 19 عالميا، حيث حصلت على 710 درجات في التصنيف، لكن ترتيبها تراجع مركزين مقارنة بالمؤشر الماضي. وفي المركز الثاني عربيا جاءت أبوظبي، والمركز الـ 38 عالميا بعد حصولها على 675 درجة، وهي أيضا تراجعت 5 مراكز مقارنة بالتقرير السابق.
 ثم حلت كازابلانكا (الدار البيضاء) المغربية في المركز الثالث عربيا، والـ 53 عالميا بحصولها على 632 درجة، وقد تراجعت 7 مراكز على الترتيب العالمي.
وفي المركز الرابع عربيا، جاءت الدوحة التي صعدت مركزا واحدا في ترتيبها العالمي إلى 55، بحصولها على 632 درجة. وفي المركز الخامس عربيا، جاءت البحرين التي صعدت 15 مركزا دفعة واحدة في ترتيبها العالمي الـ 68، بحصولها على 596 درجة. وفي المركز السادس عربيا، جاءت الكويت التي صعدت 20 مركزا في ترتيبها العالمي الـ 82، بحصولها على 581 درجة.
وسابعا، حلت العاصمة السعودية الرياض بعد أن قفزت مركزين عالميا إلى الترتيب الـ 105، وحصدت 541 درجة. 
ترتيب المراكز المالية عالمياً
عالمياً تصدرت نيويورك تصنيف مؤشر المراكز المالية العالمية GFCI، تلتها لندن في المرتبة الثانية، إذ أوضحت “زد/ين جروب” أن العاصمة البريطانية نجحت بشكل فعال في أزمة “كوفيد-19” من خلال التكيف مع التغييرات الجذرية في ممارسات العمل سريعًا في صناعة الخدمات المالية.
وذكر المؤشر في بيان صدر الجمعة “الأداء القوي نسبيًا لكل من نيويورك ولندن يشير إلى أن قطاعات الخدمات المالية في المدينتين تمكنت من الحفاظ على أدائها على الرغم من التغييرات الجذرية في ممارسات العمل خلال الأشهر الثمانية عشرة الماضية. واحتلت هونج كونج المرتبة الثالثة على مستوى العالم، تلتها سنغافورة، وتراجع ترتيب شنغهاي ثلاثة مراكز لتحتل المركز السادس بالقائمة.

 

الدولة

الترتيب‭ ‬العربي

الترتيب‭ ‬العالمي

دبي (الإمارات) 1 19
أبوظبي (الإمارات) 2 38
أبوظبي (الإمارات) 3 53
الدوحة (قطر) 4 55
البحرين 5 68
الكويت (الكويت) 6 82
الرياض (السعودية) 7 105