+A
A-

الأربعاء بداية "الاعتدال الخريفي" وتساوي الليل والنهار

تشهد مملكة البحرين بمشيئة الله ظاهرة "الاعتدال الخريفي" مساء الأربعاء الموافق 22 سبتمبر 2021 في تمام الساعة 10:21 معلنا نهاية فصل الصيف وهو أطول فصول السنة ومجيء فصل الخريف والذي يستمر لمدة 89 يوما و20 ساعة و38 دقيقة.
وأوضح الباحث الفلكي محمد رضا العصفور أن الشمس في هذا اليوم ستشرق من نقطة الشرق الحقيقية وستغرب من نقطة الغرب الحقيقية بينما يبدأ موقعها بالميلان تدريجياً نحو جهة الجنوب، وستكون أشعة الشمس عمودية تماماً على خط الاستواء كما يتساوى فيه الليل والنهار بشكل تقريبي، بينما سيكون التساوي التام لفترتي الليل والنهار في مملكة البحرين يوم الإثنين الموافق 27 سبتمبر 2021 حيث ستشرق الشمس 05:28 صباحا وستغرب 05:28 مساءا بينما يكون منتصف النهار 11:28.


وبين العصفور أن مع بداية فصل الخريف في المناطق الواقعة في النصف الشمالي للكرة الأرضية يبدأ الليل بالازدياد على حساب النهار، بينما يحصل العكس في المناطق الواقعة في النصف الجنوبي للكرة الأرضية، حيث يبدأ فصل الربيع ويبدأ النهار بالتزايد على حساب الليل. ويستمر ذلك حتى 21 ديسمبر 2021 موعد "الانقلاب الشتوي" في النصف الشمالي و "الانقلاب الصيفي" في النصف الجنوبي للكرة الأرضية.
وأرجع العصفور السبب في حدوث الفصول الأربعة إلى ميلان محور الأرض بمقدار 23.5 ْ أثناء دورانها حول الشمس في مدار بيضاوي خلال السنة مما يسبب اختلاف زاوية سقوط أشعة الشمس على المكان الواحد من الأرض بين شهر وآخر.