+A
A-

طلبة يدعون عبر “تويتر” لتمديد عمل أستاذ الفقه المقارن

عبر وسم (#عبدالستار _الهيتي_جامعة_البحرين) على منصة التواصل الاجتماعي “تويتر”، عبّر طلبة جامعة البحرين عن استيائهم من قرار إدارة الجامعة بعدم تجديد عقد أستاذ الفقه المقارن بالجامعة عبدالستار الهيتي، وطالبوا عبر تغريداتهم بتمديد العقد لأستاذهم، موضحين أنه أمضى في الخدمة قرابة 20 عاما، وله مؤلفات وكتب تدرس بالجامعة فضلا عن دوره في الإشراف على خطة قسم الدراسات الإسلامية بالجامعة.
وقالت الطالبة @nourmoha211 عبر حسابها “وصلنا خبر محزن اليوم، ان رئيس الجامعة لم يوافق على تمديد العمل للدكتور دون سبب وهو الذي خدم الجامعة سنينا ولديه مؤلفات كثيرة في الجامعة، وفعال في الإدارة، نتمنى من رئيس الجامعة إعادة النظر في قراره”.
وغرد @aldhayani “دكتور خدم الطالب كما أنه خدم الجامعة فمن باب الإنصاف استمراره لتقديم ما لديه ومكافأته وليس رفض تجديد التعاقد”.
أما الطالب @almiurerisi فغرد “حاول جاهدا رفع اسم جامعة البحرين في العديد من المحافل، له العديد من المؤلفات التي تدرس داخل الجامعة وخارجها، وبعد هذه الخدمة نطالب بتمديد عمل الدكتور في الجامعة واستغلال خبرته في تطوير القسم والرقي به”.
وقال @taibaalshamari في تغريدته “لديه 7 كتب تدرس في الجامعة.. أيعقل رئيس الجامعة لا يجدد له؟”.
من جهته، قال أستاذ الفقه المقارن والقضايا الفقهية المعاصرة بجامعة البحرين عبدالستار الهيتي لـ “البلاد” إنه فوجئ بقيام الطلاب بإطلاق وسم باسمه عبر منصة التواصل الاجتماعي (تويتر).
وعن تفاصيل الموضوع أكد أنه في منتصف مايو الماضي تسلم رسالة من رئيس قسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية تتضمن قرار مجلس جامعة البحرين الذي يفيد عدم الموافقة على تمديد عمله في الجامعة بالرغم من موافقة الجامعة على تمديد عمل 6 أساتذة ممن تجاوزوا 60 عاما.
وتابع أنه قام بالاتصال مباشرة برئيسة القسم التي أكدت أن مجلس القسم وافق على التمديد بالإجماع وهو ما أكده عميد كلية الآداب، بأنه عرض الموضوع على مجلس الجامعة في أبريل الماضي وتمت الموافقة على تمديد عمل جميع أعضاء هيئة التدريس في القسم، وأن الرسالة التي عرضت عليه فيها خطأ وسيتم معالجته، كما أكد عميد كلية الحقوق أن موقف المجلس كان إيجابيا بخصوص التمديد.
وأكمل “بعد يوم واحد تغير كلام عميد كلية الآداب وقال إن مجلس الجامعة وافق في يوم 5 أبريل 2021 على التمديد، لكن في جلسة التصديق على المحضر السابق يوم 19 أبريل 2021 تمت المصادقة على تمديد عمل جميع الأساتذة باستثنائه دون بيان أسباب عدم الموافقة على التمديد.
وتابع “الأمر الغريب أن رئيس الجامعة وجه رسالة بعدم التمديد يوم 11 أبريل 2021 في الوقت الذي ينص محضر مجلس الجامعة بتاريخ 5 أبريل 2021 على التمديد، وكان تاريخ الرسالة قبل المصادقة على المحضر يوم 19 أبريل 2021، وهذا يعني أن رسالة عدم التمديد صدرت من رئيس الجامعة قبل 9 أيام من تاريخ مصادقة مجلس الجامعة، ما يثير الاستغراب”، مضيفا “أعتقد أن الأمر مدبر ولا يتفق مع لوائح الجامعة وسياق العمل الإداري والأكاديمي، كما أكد لي أكثر من عضو من أعضاء مجلس الجامعة بأنهم لا علم لهم بهذا القرار ولم يتم مناقشته أصلا داخل المجلس”.
وطالب الهيتي بإنصافه وإحقاق الحق وإعادة الأمر إلى نصابه باعتبار القرار غير قانوني وفيه تجاوز على اللوائح المعتمدة في الجامعة ولا يتناسب مع الجهود التي قام بها في القسم خلال فترة علمه والتي تقارب 20 عاما.
وأضاف أنه من الناحية الإنسانية لديه خدمة تقاعدية تبلغ 12 سنة فقط وللحصول على راتب تقاعدي يحتاج إلى 3 سنوات إضافية، وقرار عدم التمديد يحرمه وأسرته من هذا الحق ويجعله من دون مرود مالي.
وقال “إن رئيس الجامعة ومنذ نهاية أغسطس حتى الأحد 12 سبتمبر يعدني بالاجتماع به للنظر في أمر القرار، إلا أن الموعد الرابع اليوم (أمس) قد تم تمديده أيضا ولم يقابلني وحتى الآن، ولا أعرف القرار النهائي بهذا الخصوص، والذي لم أتسلم خطابا رسميا به ولم أتسلم ردا على رسالة التظلم التي مضى على تقديمها أكثر من 3 أشهر و20 يوما.
وختم “أناشد القيادة الحكيمة إنصافي من تبعات هذا القرار غير العادل ورفع الظلم عني، وأنا واثق بالله تعالى بأن حقي لن يضيع في ظل القيادة الحكيمة لهذه المملكة الغالية، مملكة العدل والمؤسسات والقانون”.