+A
A-

جامعة البحرين لم تمدد عقد أستاذ الفقه المقارن .. والهيتي" للبلاد": هذه هي القصة

عبر وسم #عبدالستار_الهيتي_جامعة_البحرين على  منصة التواصل الاجتماعي "تويتر "عبر طلبة جامعة البحرين عن استيائهم من قرار إدارة الجامعة بعدم تجديد عقد أستاذ الفقه المقارن بالجامعة عبد الستار الهيتي،وطالبوا عبر تغريداتهم بتمديد العقد لأستاذهم موضحين انه  امضى في الخدمة قرابة 20 عاما ، وله مؤلفات وكتب تدرس بالجامعة فضلا عن دوره في الإشراف على خطة قسم الدراسات الإسلامية بالجامعة.

قالت الطالبة @nourmoh211 عبر حسابها وصلنا خبر محزن اليوم ، ان رئيس الجامعة لم يوافق على تمديد العمل للدكتور بدون سبب وهو الذي خدم الجامعة سنين ولديه مؤلفات كثيرة في الجامعة، وفعال في الإدارة، نتمنى من رئيس الجامعة إعادة النظر في قراره".

وغرد @aldhayani   "دكتور خدم الطالب كما انه خدم الجامعة فمن باب الإنصاف استمراره لتقديم ما لديه ومكافأته وليس رفض تجديد التعاقد ."

اما الطالب@almiurerisi  فغرد" حاول جاهدا رفع اسم جامعة البحرين في العديد من المحافل ،له العديد من المؤلفات التي تدرس داخل الجامعة وخارجها ،وبعد هذه الخدمة نطالب بتمديد عمل الدكتور في الجامعة واستغلال خبرته في تطوير القسم والرقي به ".

وقال @taibaalshamari  في تغريدته "لديه 7 كتب تدرس في الجامعة ..ايعقل رئيس الجامعة لا يجدد له.

من جهته قال أستاذ الفقه المقارن والقضايا الفقهية المعاصرة بجامعة البحرين  عبد الستار الهيتي  "للبلاد "انه تفاجأ بقيام الطلاب بوسم باسمه عبر منصة التواصل الاجتماعي تويتر. وعن تفاصيل الموضوع أكد انه في منتصف مايو الماضي استلم رسالة من رئيس قسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية تتضمن قرار مجلس جامعة البحرين الذي يفيد عدم الموافقة على تمديد عمله في الجامعة بالرغم من موافقة الجامعة على تمديد عمل 6 الأساتذة ممن تجاوزوا الستين عاما.

وتابع انه قام بالاتصال مباشرة برئيس القسم التي اكدت ان مجلس القسم وافق على التمديد بالإجماع عمله وهو ما أكده عميد كلية الآداب بأنه عرض الموضوع على مجلس الجامعة في أبريل الماضي وتمت الموافقة على تمديد عمل جميع أعضاء هيئة التدريس في القسم، وأن الرسالة التي عرضت عليه فيها خطأ وسيتم معالجته ،كما أكد عميد كلية الحقوق بان موقف المجلس كان إيجابيا  بخصوص التمديد.

وأكمل بعد يوم واحد تغير كلام عميد كلية الآداب وقال إن مجلس الجامعة وافق في يوم 5 / 4 /2021 على التمديد لكن في جلسة التصديق على المحضر السابق يوم 19 / 4 / 2021 تمت المصادقة على تمديد عمل جميع الأساتذة باستثنائه دون بيان الأسباب لعدم الموافقة على التمديد.

وتابع "الامر الغريب ان رئيس الجامعة وجه رسالة بعدم التمديد رسالة بعدم التمديد يوم 11 / 4 / 2021 في الوقت الذي ينص محضر مجلس الجامعة بتاريخ 5 / 4 / 2021 على التمديد وكان تاريخ الرسالة قبل المصادقة على المحضر يوم 19 / 4 / 2021، وهذا يعني ان الرسالة عدم التمديد صدرت من رئيس الجامعة قبل 9 أيام من تاريخ مصادقة  مجلس الجامعة ،مما يثير الاستغراب ، مضيفا اعتقد ان الامر مدبر ولا يتفق مع لوائح الجامعة وسياق العمل الإداري والأكاديمي ،كما اكد لي اكثر من عضو من أعضاء مجلس الجامعة بأنهم لا علم لهم بهذا القرار ولم يتم مناقشته أصلا داخل المجلس.

وطالب الدكتور الهيتي بإنصافه واحقاق الحق وإعادة الأمر الى نصابه باعتبار القرار غير قانوني وفيه تجاوز على اللوائح  المعتمدة في الجامعة ولا يتناسب مع الجهود التي قمت بها في القسم خلال فترة علمي التي تقارب 20 عاما.

وأضاف انه من الناحية الإنسانية لديه خدمة تقاعدية تبلغ 12 سنة فقط وللحصول على راتب تقاعدي يحتاج الى 3 سنوات إضافية، وقرار عدم التمديد يحرمه وأسرته من هذا الحق ويجعله بدون مرود مالي.

وقال بأن " رئيس الجامعة ومنذ نهاية أغسطس حتى اليوم الأحد 12 سبتمبر يعدني بالاجتماع به للنظر في أمر القرار الا ان الموعد الرابع اليوم قد تم تمديده ايضا ولم يقابلني وحتى الان ولا اعرف القرار النهائي بهذا الخصوص والذي لم استلم خطابا رسميا به ولم استلم ردا على رسالة التظلم التي مضى على تقديمها أكثر من ثلاثة أشهر وعشرين يوما “.

ختم "أناشد القيادة الحكيمة إنصافي من تبعات هذا القرار غير العادل ورفع الظلم عني، وانا واثق بالله تعالى بأن حقي لن يضيع في ظل القيادة الحكيمة لهذه المملكة الغالية مملكة العدل والمؤسسات والقانون.