+A
A-

"ABET" الأمريكي يجدد اعتمادية سبعة برامج أكاديمية بجامعة البحرين

عبَّر رئيس جامعة البحرين الأستاذ الدكتور رياض يوسف حمزة، عن فخره واعتزازه بالإنجاز الذي حققته كليتا الهندسة وتقنية المعلومات، وذلك بعد أن أعلن مجلس الاعتماد الأمريكي للبرامج الهندسية والتكنولوجيا (ABET) عن تجديد اعتمادية سبعة برامج أكاديمية في كليتي الهندسة وتقنية المعلومات، مشيداً بالجهود الكبيرة التي بذلتها إدارة الكليتين في سبيل تحقيق أعلى المستويات العلمية والأكاديمية.

وقال أ.د. حمزة: "إن نيل أكبر عدد من برامج الجامعة للاعتماديات العالمية، يعد واحداً من الأسس التي نستمر في المضي بعزم فيها، نظراً لما له من دور في تحسين مخرجات جامعة البحرين التي تسهم في تعزيز التنمية في مملكة البحرين".

وأشار أ.د. حمزة إلى أن كلية الهندسة واحدة من أعرق الكليات في الجامعة منذ إنشائها في العام 1986م، وأنها اعتمدت في خطواتها التطويرية أفضل سبل العمل الأكاديمي بالشكل الذي يحفظ لها رصانتها وموقعها بين نظيراتها في المنطقة، مضيفاً أن كلية تقنية المعلومات تعمل باستمرار على تطوير وطرح برامج جديدة لتواكب التغيرات والتطورات في مجالات تقنية المعلومات، ومن تلك البرامج: البكالوريوس في هندسة الشبكات، والبكالوريوس في هندسة البرمجيات، والبكالوريوس في الأمن السيبراني، وقد صممت هذه البرامج في ضوء المعايير الأكاديمية العالمية مثل منظمة آلات الحوسبة ACM ومعهد مهندسي الكهرباء والإلكترونياتIEEE.

وبدوره قال عميد كلية الهندسة الدكتور فؤاد محمد الأنصاري: "إن (ABET) اعتمد سبعة برامج أكاديمية في جامعة البحرين إلى العام 2027م"، موضحاً أن البرامج التي في الهندسة هي: الكيميائية، والكهربائية، والميكانيكية، والإلكترونية، والمدنية، والأجهزة الدقيقة والتحكم في العمليات الصناعية، بالإضافة إلى برنامج هندسة الحاسوب في كلية تقنية المعلومات.

وأشار د. الأنصاري إلى أن التخصصات الهندسية في جامعة البحرين ألزمت نفسها بنهج الاعتماديات الدولية بصورة طوعية وفي فترة مبكرة، مؤكداً أن العمل على ذلك، بدأ في عام 2006م، حيث حصلت البرامج الستة في كلية الهندسة على الاعتماد الأول منABET   في 2009م، ثم تجدد الاعتماد في عام 2015م. يذكر أن جميع برامج الكلية معتمدة محلياً، وأن سبعة من أصل تسعة برامج جامعية أولى تمَّ تسكينها على الإطار الوطني للمؤهلات.

ومن جانبها، قالت عميدة كلية تقنية المعلومات في جامعة البحرين الدكتورة لمياء محمد الجسمي: "إن الكلية تقدم برامج البكالوريوس حالياً في: علم الحاسوب، وهندسة الحاسوب، ونظم المعلومات"، مؤكدة أن كل هذه البرامج اعتمدت من  ABETفي عام 2010م، ثم تمَّ تجديد اعتماد برنامج هندسة الحاسوب في عام 2014م، كما اعتمد ABET برامج علم الحاسوب ونظم المعلومات في عام 2017م مرة أخرى.

وأضافت د. الجسمي أن برامج الكلية خضعت إلى تطوير دائم ومراجعة مستمرة، من خلال العديد من برامج قياس الأداء بما في ذلك برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في عام 2003م، وحصلت على الثقة التامة من قبل الهيئة الوطنية لجودة التعليم والتدريب لبرامج الكلية عام 2014م.

يذكر أن برامج كلية الهندسة في جامعة البحرين نالت الاعتمادية أول مرة منABET   في العام 2009م، وكذلك نالت كلية تقنية المعلومات الاعتمادية في العام 2010م.