+A
A-

"الأشغال": 33 مصنع معتمد للخرسانة الجاهزة في البحرين

كشفت إدارة هندسة المواد بوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني بأن العدد الكلي للمصانع المعتمدة -في البحرين من قبل الوزارة- للخرسانة، بلغ (33) مصنع، حيث بلغ عدد المصانع للخرسانة الجاهزة 19 مصنع، في حين 14 مصنع للخرسانة مسبقة الصب. كما تم إصدار 189 شهادة (لخلطات مختلفة القوة والمكونات) لشركات الخرسانة الجاهزة، و19 شهادة لشركات الخرسانة المسبقة الصب خلال النصف الأول من العام الحالي 2021.

ويأتي ذلك ضمن أعمال قسم مواد البناء ومختبر التحاليل الكيميائية بإدارة هندسة المواد من خلال نظام متابعة الجودة للخرسانة في البحرين من أجل رفع مستوى الوعي بين منتجي الخرسانة ومستخدميها.

وبينت أن النظام يعتمد في مجمله على متابعة جودة المواد الداخلة في الخرسانة من مرحلة الإنتاج إلى مرحلة التسليم والصب في الموقع، فعملية متابعة جودة الخرسانة تبدء بتقديم طلب من قبل المصنع للموافقة على إدراج اسمه ضمن قائمة الشركات المزودة لمشاريع الحكومة المختلفة (طرق، مباني، صرف صحي) ثم يقوم مختصوا المختبر بتحديد موعد لزيارة المصنع ليتم الاتفاق على نوعية المواد المراد استخدامها في الخرسانة والتي تتمثل في نوع الرمل ( بحري- سعودي - مخلوط)، نوع الاسمنت (مقاوم - عادي)، نوع الحصى( راس الخيمة – بحريني)، مصدر الحصى( البحرين- الامارات- السعودية)، حجم الحصى ،المواد المضافة لتحسين الخرسانة وكمية الماء المستخدم، إلى جانب أمور فنية أخرى يجب أن يلتزم بها مصنع الخرسانة وأن يلتزم بالمواد ومصادرها حسب طلبه وبحيث يكون أي تغيير في الامور السابقة يفرد له طلب منفصل.

وذكرت "الأشغال والبلديات" أنه بعد ذلك يحدد المختصين بالمختبر موعد لإجراء التجارب على الخلطات المختلفة وعمل مكعبات لاختبارها وإعطاء المصنع شهادة الموافقة على التصنيع ملزمه للمصنع في إنتاج الخرسانه وذلك بما يرد فيها من أمور فنية ويتم تجديدها على فترات زمنية محددة، بعدها يتم مراقبة شهادات الخرسانة المختلفة لكل شركة خرسانة وطابوق، بمراقبة المواد الأولية الداخلة في التصنيع بإرسال فريق من ادارة هندسة المواد بشكل غير معلن عنه لأخذ عينات من المواد المستخدمة في الخرسانة وإحضارها للمختبر لفحص مدى مطابقتها مع المواصفات المتفق عليها عند ادراج اسم الشركة في قائمة الشركات المدرجة تحت نظام المراقبة التابع للإدارة، إلى جانب مراقبة المنتج النهائي.

ومن ثم يقوم مختبر مواد البناء بفحص التدرج الحبيبي، نسبة الماء والشكل للحصى والرمل، في حين يقوم مختبر التحاليل الكيمائية بالفحص الكيميائي لنسبة الاملاح للحصى والرمل والماء ومطابقة الاسمنت للمواصفات القياسية الخليجية (المعتمدة في البحرين).

وأضافت بأنها تعمل وبمعدل 100 زيارة شهرياً على جمع النتائج ومراقبة المصانع بشكل دوري من حيث عملية التخزين او المعالجة للمواد الاولية لمدة شهر من أجل تغطية جميع مصانع الخرسانة والطابوق من خلال برنامج زمني، ومن ثم يتم إصدار قائمة بأسماء المصانع حسب وصفها الفني والذي يتبين منها المصانع الملتزمة بالشروط الفنية والمصانع صاحبة الانذار الأولي والمصانع الموقوفة لأسباب فنيه حتى تقوم بتعديل أوضاعها.

وأفادت الوزارة أنه يمكن للمواطنين ومكاتب الهندسة ذوي العلاقة في المملكة الاستفادة من هذه الخدمة من خلال زيارة الموقع الالكتروني للوزارة، كما يتم تعميمها على مهندسي الوزارة والوزارات المرتبطة بمشاريع مع الوزارة.

أما في حالة طلب إضافة خلطة جديدة بمواصفات ومواد أخرى فإنه يتعين على المصنع إرسال طلب للإدارة للبدء في الاجراءات من المرحلة الأولى. كما يتم تجديد الشهادات كل 6 أشهر بحيث يتم تجديد الشهادات بمعدل 12 شهادة شهريا وذلك على حسب تقديم المصنع لطلب التجديد.

يذكر بأن المشرف على المشروع يقوم لاستكمال المراحل السابقة بإرسال عينة من الخرسانة الجاهزة بعد بيان مصدرها وتاريخ الانتاج والنوع للمختبر لفحص القوة الذي يستغرق ما بين 7 أيام و28 يوما ومنها يتم مطابقة النتائج الصادرة من ذلك مع ما تم في المراحل السابقة.