+A
A-

آسيا تحصل على 8 مقاعد ونصف لكأس العالم 2026 

منح الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، القارة الآسيوية، 8 مقاعد ونصف لكأس العالم 2026 التي ستقام في 3 دول: أمريكا والمكسيك وكندا.

وستبدأ التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى كأس العالم 2026 عبر الدور الأول الذي سيضم 22 منتخبا هم المنتخبات المصنفة 26 وحتى 47 آسيويًا، إذ ستلعب بنظام إخراج المغلوب من مباراتين؛ ليتأهل من هذا الدور 11 منتخبًا إلى الدور الثاني الذي سيضم 36 منتخبًا، وهي المنتخبات المصنفة من 1 وحتى 25 آسيويًا بالإضافة إلى من تأهل من الدور الأول، حيث ستوزع المنتخبات على 9 مجموعات بواقع 4 منتخبات لكل مجموعة، وستلعب المجموعات بنظام الذهاب والإياب، ويتأهل الأول والثاني من كل مجموعة إلى الدور الثالث الحاسم والمؤهل لكأس العالم. وسيضم الدور الثالث 18 منتخبًا سيتم توزيعهم على 3 مجموعات بواقع 6 منتخبات لكل مجموعة، على أن تلعب المجموعات بنظام الذهاب والإياب، إذ سيتأهل الأول والثاني بعد ختام مرحلة الإياب إلى كأس العالم مباشرة، فيما سينتقل أصحاب المركزين الثالث والرابع إلى الملحق الآسيوي. وسيضم الملحق الآسيوي 6 منتخبات موزعين إلى مجموعتين: 3 منتخبات في كل مجموعة ستلعب بنظام الدور الواحد، ويتأهل بطل كل مجموعة إلى كأس العالم، فيما سينتقل منتخب واحد فقط للملحق الدولي.

يشار إلى أن حصة قارة آسيا في كأس العالم 2022 هي 4.5 مقاعد، فيما سترتفع إلى 8 في 2026 مع زيادة عدد المنتخبات المشاركة في كأس العالم إلى 48 بدلاً من 32.