+A
A-

رئيس هيئة الطاقة يستعرض مع شركة إيطالية حلول الهيدروجين الأخضر

عقد الدكتور عبد الحسين بن علي ميرزا رئيس هيئة الطاقة المستدامة اجتماعاً افتراضياً عن بعد مع السيد البيرتو بيروسو نائب الرئيس التنفيذي لشركة "تيك نيب انيرجيز" الإيطالية الرائدة في مجالات حلول وتقنيات إنتاج وتخزين الطاقة، بما في ذلك الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر وتقنيات خفض الانبعاثات الكربونية.

وأشاد الدكتور ميرزا بالخبرة العريقة للشركة من خلال تنفيذها عدد من المشاريع الكبرى في مجالات اختصاصها في أكثر من 34 دولة حول العالم وبناء الشراكات الاستراتيجية مع الجهات ذات العلاقة والاختصاص في هذه الدول.

وخلال اللقاء قدم الدكتور ميرزا عرضاً مرئياً حول الإنجازات التي تحققت في قطاع الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة والشوط الكبير الذي قطعته المملكة في تحقيق الأهداف الوطنية للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة، وسلط الضوء على أهم المبادرات التي تعمل الهيئة على تحقيقها خلال العام 2021، وأبرز المشاريع التي سيتم البدء بالعمل عليها خلال العام، والمناقصات التي من المتوقع طرحها لمشاريع كبرى ستسهم بشكل كبير في دعم جهود المملكة لتحقيق الأهداف الوطنية الموضوعة لزيادة نصيب موارد الطاقة المتجددة في المزيج الكلي للطاقة.

وناقش الوفد الخدمات والحلول المتميزة التي تقدمها الشركة والتي تطرحها من خلال مجمل خبرات اختصاصية عالمية، والخطط والآفاق الاستثمارية للشركة في مملكة البحرين وتطلعها لدعم الخطط التنموية للنهوض بقطاع الطاقة المستدامة بشكل عام في المملكة ودعم مشاريع الطاقة الشمسية وطاقة الرياح بشكل خاص، بالإضافة إلى مشاريع الاستفادة من حلول وتقنيات تخزين الطاقة باستخدام الهيدروجين الأخضر وتقنيات تقليل الانبعاثات الكربونية، وذلك في إطار اتفاقية تعاون مشترك بين الهيئة وشركة "تيك نيب انيرجيز" الإيطالية.

وقال الدكتور ميرزا: "إن الركائز الاقتصادية والاستراتيجيات التي وضعتها قيادة جلالة الملك المفدى تشكل بيئة جاذبة للاستثمارات الأجنبية بشكل عام، والاهتمام المتزايد بمشاريع الطاقة المتجددة في المملكة من قبل شركات ومؤسسات عالمية اختصاصية ذات خبرات عريقة في هذه المجالات إنما يعكس الصدى الإيجابي لما حققته المملكة من إنجازات في هذه المجالات الحيوية".

من جانبه قال السيد ماركو فيلا الرئيس التنفيذي للشركة: "نتطلع إلى بناء شراكة استراتيجية مع هيئة الطاقة المستدامة في مملكة البحرين لتبادل الخبرات في هذه المجالات والتقنيات الهامة، ونحن على ثقة بالإمكانات الاستثمارية الواعدة في مملكة البحرين".

كما أشاد بما تمكنت المملكة من تحقيقه من إنجازات هامة في مدة قصيرة تترجم جدية ودعم كافة الجهات ذات العلاقة لقطاع الطاقة المستدامة، وبالدور المحوري والهام لهيئة الطاقة المستدامة لتحقيق ذلك.

وفي ختام اللقاء تم الاتفاق على خطة زمنية لإعداد اتفاقية التعاون المشترك، ووضع فريق عمل مشترك يضم خبراء واختصاصيين من الطرفين للعمل على الاتفاقية والجداول التنفيذية لها.