+A
A-

متحف البحرين الوطني يقدّم سلسلة محاضرات حول آخر نتائج بعثات التنقيب الدولية في المملكة

تكشف هيئة البحرين للثقافة والآثار تطورات عديدة خاصة بعمل بعثات التقنيب الدولية المختلفة في مملكة البحرين، وذلك من خلال سلسلة من المحاضرات التي يستضيفها متحف البحرين الوطني من خلال تقنيات الاتصال المرئي الساعة 5:00 مساءً خلال شهري أغسطس وسبتمبر 2021م.

ويمكن للجمهور متابعة الحصول على المعلومات الكاملة حول المحاضرات وأيام ومواعيد تقديمها وطريقة التسجيل لحضورها من خلال الموقع الإلكتروني للهيئة http://www.culture.gov.bh ،أو متابعة حسابات هيئة الثقافة على مواقع التواصل الاجتماعي على @CultureBah.  

وتهدف سلسلة المحاضرات هذه إلى إلقاء الضوء على آخر المكتشفات الأثرية وأهمها في مواقع متعددة حول المملكة والتي تعمل فيها بعثات تنقيب عالمية ومحلية هي البريطانية والدنماركية والفرنسية واليابانية والبحرينية. ويقدّم هذه المحاضرات نخبة من الخبراء في مجال التنقيب عن الآثار في البحرين.  

البداية ستكون يوم 25 أغسطس مع الدكتور تيموثي انسول من البعثة الأثرية البحرينية-البريطانية، والذي يقدّم محاضرة حول آخر الدراسات الأثرية للفريق البريطاني -البحريني في مدينة المحرّق. ويوم 1 سبتمبر سيكون الجمهور على موعد مع محاضرة للدكتور ستيفين لاورسن من البعثة الأثرية الدنماركية حول أعمال التقنيب في تلال المدافن الملكية بقرية عالي.  

وسيقوم الدكتور بيير لومبارد من البعثة الأثرية الفرنسية بتقديم محاضرة حول آخر النتائج والاكتشافات في مدافن تايلوس في أبوصيبع يوم 8 سبتمبر. أما يوم 15 سبتمبر فيقدم البروفيسور روبرت كارتر من البعثة الأثرية البريطانية محاضرة حول الآثار التاريخية في موقع مسار اللؤلؤ بمدينة المحرّق.  

وتستمر المحاضرات خلال الشهر، فيقدّم يوم 22 سبتمبر الباحث مصطفى سلمان من فريق الآثار البحريني محاضرة حول نتائج التنقيبات الأثرية في التل الأثري بمزرعة عبدالله جمعة في مقابة. وختام المحاضرات يكون يوم 29 سبتمبر مع الدكتور ماساشي آبي من البعثة الأثرية اليابانية، حيث يتحدث حول مشروع وادي السيل الأثري.