+A
A-

الشركة القابضة للنفط والغاز تنجح في زيادة حجم تسهيلات التمويل الإسلامي

استكملت الشركة القابضة للنفط و الغاز، الذراع المالي والاستثماري لحكومة البحرين في قطاع النفط والغاز، بنجاح توقيع عقد زيادة تسهيلات التمويل الإسلامي (المرابحة) بمبلغ 200 مليون دولار أمريكي ليرتفع إجمالي التسهيلات الى 1600 مليون دولار أمريكي.

وسيمكّن هذا التسهيل الشركة القابضة من تمويل أغراض الشركة العامة ومن ضمنها برنامج تطوير وتوسيع عمليات إنتاج النفط والغاز في حقل البحرين والتي تهدف الى تلبية متطلبات الغاز الطبيعي المحلية والمستقبلية في المملكة.

وقد أبرمت الشركة القابضة عقد المرابحة الأصلي لأجل  5 سنوات في العام 2019 بمبلغ إجمالي وقدره 1400 مليون دولار أمريكي بمشاركة من البنوك الإقليمية و المحلية. وعلى خلفية الاهتمام المتزايد من المؤسسات المالية الحاليين وآخرين جدد، فقد قررت الشركة زيادة حجم التسهيلات بمقدار 200 مليون دولار أمريكي من خلال التوقيع على عقد الزيادة .

يمثل هذا التسهيل ثالث عملية تمويل ناجحة للشركة في غضون العام الحالي 2021، إذ تمكنت في وقت سابق من بيع سندات اضافية المستحقة في نوفمبر 2024 بمبلغ 250 مليون دولار أمريكي في فبراير الماضي، وبعد شهرين من ذلك، تمكنت من إصدار شهادات صكوك لأجل  8 سنوات بقيمة 600 مليون دولار أمريكي وبنسبة فائدة تنافسية في أبريل 2021.

واستطاع هذا التسهيل الحصول على رغبة من بنوك محلية وإقليمية من المملكة العربية السعودية والكويت والإمارات العربية المتحدة والبنوك الدولية النشطة في المنطقة، منهم  8 ممولين جدد يشاركون في زيادة حجم الطلب ودفتر طلبات الاكتتاب.

وبصفته المنسق العام ومدير الاكتتاب، نصح بنك البحرين الوطني الشركة القابضة للنفط والغاز بشأن زيادة حجم التسهيلات بمقدار 200 مليون دولار.  وتعليقا على هذا النجاح، قال السيد جيمس إيستلاك الرئيس التنفيذي لشركة تطوير للبترول " إن زيادة التسهيلات الإسلامية برهنت على قدرة الشركة على الوصول إلى مصادر تمويل متعددة لمشاريعها الإستراتيجية في مملكة البحرين، و توفير احتياطيات سيولة اضافية  من أجل الحفاظ على وضع ائتماني قوي، وبناء وتوسيع علاقات مصرفية جديدة".

وأضاف" في ظل القيادة القديرة لمجلس الإدارة الجديد ، وبدعم من المصارف والمؤسسات المالية ، ستواصل الشركة الاستثمار في أغراضها التي من أجلها تم تأسيسها وعلى رأسها تأمين مستقبل الطاقة في المملكة."

من جهته قال السيد محمد آل شهاب، مدير إدارة المحفظة وعلاقات المستثمرين بالشركة: "نحن سعداء للغاية بالدعم الذي تلقيناه لهذا التسهيل والذي سمح لنا بالوصول إلى سوق رأس المال المقترض عن كثب في أعقاب صفقتين ناجحتين في أسواق رأس المال للديون في وقت سابق من العام.

وسيسمح التمويل للشركة بتغطية برنامج رأس المال المستقبلي الذي يهدف إلى زيادة حجم وتنويع أصول النفط والغاز مما يساهم في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030"

وبمناسبة نجاح الصفقة، علق السيد هشام الكردي، الرئيس التنفيذي لمجموعة - شركات والمؤسسات الخدمات المصرفية الاستثمارية ، مجموعة بنك البحرين الوطني، بصفته منسق التمويل، "يسعد بنك البحرين الوطني بنجاح هذه الصفقة الهامة مع الشركة. ونحن نسعى باستمرار لتقديم خدمات استشارية عالية الجودة والدعم للعديد من القطاعات والعملاء، ونظرة نحو توسيع عروض خدماتنا لتشمل عدد من الصناعات داخل دول مجلس التعاون الخليجي ومنطقة الشرق الأوسط ".