+A
A-

"بورصة البحرين" و"إنجاز البحرين" تطلقان تحدٍ وطني للطلبة المشاركين في النسخة الرابعة من برنامج "المستثمر الذكي"

أعلنت بورصة البحرين، السوق متعددة الأصول ذات التنظيم الذاتي، عن عزمها إطلاق تحدٍ وطني جديد بالتعاون مع إنجاز البحرين للطلبة المشاركين في برنامج المستثمر الذكي بهدف تعزيز مهاراتهم وتشجيعهم على الاستفادة مما تعلموه خلال البرنامج. ويهدف البرنامج إلى تعزيز الروح التنافسية بين المشاركين، كما يعمل على دعم الشباب في المملكة وإكسابهم فهم أفضل لمبادئ البرنامج، إلى جانب إشراك الشركاء والجهات ذات العلاقة.

هذا وقد تم تنظيم برنامج المستثمر الذكي لثلاث سنوات أكاديمية متتالية منذ بداية إطلاقه، حيث ستنطلق النسخة الرابعة من البرنامج خلال شهر أكتوبر القادم، ليستمر حتى شهر أبريل من العام 2022. وسيكون التحدي مفتوحا لطلاب الصف الرابع الابتدائي المسجلين في برنامج المستثمر الذكي الذين أكملوا جميع الجلسات السبع.

وصرّح الشيخ خليفة بن إبراهيم آل خليفة، الرئيس التنفيذي لبورصة البحرين، قائلًا: "لقد تمكّنا من إشراك أكثر من 15 ألف طالبًا وطالبةً في البرنامج منذ إطلاقه، وهو ما يعد إنجازًا مهمًّا. ويعتبر هذا التحدي عاملًا إضافيًّا لتشجيع الطلبة المستهدفين على الانخراط والمشاركة بفاعلية لتطبيق معارفهم ومهاراتهم واكسابهم خبرات واقعية في مختلف الجوانب، والتي تشمل الجوانب والقرارات المالية مختلفة. لقد تم إطلاق هذه المبادرات تماشيًّا مع أهداف برامج التوعية التي تطلقها بورصة البحرين لتزويد الشباب بالمعرفة المالية الأساسية وتعزيز الشمول المالي. وقامت بورصة البحرين على مدى السنوات الماضية، وبالتعاون مع المنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية (IOSCO) والاتحاد الدولي للبورصات (WFE)، بتنظيم فعالية قرع الجرس بهدف نشر الثقافة المالية كجزء من مشاركتها في الأسبوع العالمي للمستثمر، بهدف تسليط الضوء على أهمية الثقافة المالية، حيث يعد برنامج المستثمر الذكي أحد برامجنا الأساسية التي تستهدف الشباب."

وأضاف الشيخ خليفة قائلًا: "هناك حاجة إلى التثقيف المالي على مستويات مختلفة، منها نشر التوعية المالية الأساسية وتثقيف المستثمرين، مما يؤدي إلى اتخاذ قرارات استثمارية سليمة. تعد هذه البرامج على قدر عالٍ من الأهمية للتعامل مع ومواكبة آخر التطورات العالمية، كما أن تعزيز الثقافة المالية بين الشباب يتماشى مع رؤية المملكة الإقتصادية للعام 2030 ويساهم بشكل كبير في تشكيل مجتمعنا بشكل أفضل."

من جانبها صرّحت السيدة هناء سرواني، المدير التنفيذي لإنجاز البحرين، بالقول: "يعتبر تعزيز الثقافة المالية من خلال البرامج التي تطلقها إنجاز البحرين إحدى الركائز الأساسية للمؤسسة، حيث نسعى من خلالها إلى التركيز على تعزيز إدارة الأموال والتخطيط المالي والوعي الاستثماري. إننا نعمل على تطوير مهارات الشباب ليكونوا جاهزين للانخراط في سوق العمل عبر التعليم التفاعلي والجلسات العملية وورش العمل. نحن سعداء للغاية بالمشاركة في برنامج المستثمر الذكي والمساهمة في الارتقاء به إلى المستوى التالي عبر تقديم تحدي وطني لزيادة مشاركة الطلبة إلى أقصى حد وتزويدهم بمزيدٍ من الفرص للتنافس واستعراض معرفتهم أمام الجهات ذات العلاقة والشركاء."

ويعد برنامج المستثمر الذكي برنامجًا وطنيًا أُطلق في العام 2018 بالتعاون مع إنجاز البحرين بهدف تزويد الطلاب بالمفاهيم الأساسية المتعلقة بإدارة الأموال والادخار والتخطيط المالي الذكي للمستقبل من خلال أنشطة تفاعلية لاتخاذ قرارات مالية سليمة. وقد أقيم برنامج المستثمر الذكي في نسخته للعام الدراسي 2020-2021 افتراضيًّا بمشاركة 5000 طالب، وذلك بدعم من الشريك الاستراتيجي صندوق العمل (تمكين) والراعي الفضي بنك ABC.  

يعكس برنامج المستثمر الذكي الجهود الاستراتيجية لبورصة البحرين لتعزيز الوعي الاستثماري من خلال توفير مزيج من الوعي المالي والمعرفة والمهارات والمواقف والسلوكيات اللازمة لاتخاذ قرارات مالية سليمة وتحقيق الرفاهية المالية في نهاية المطاف عبر مختلف الفئات العمرية داخل مملكة البحرين.

تجدر الإشارة إلى أنه يتعين على الطلبة التسجيل في برنامج المستثمر الذكي واستكمال جميع الجلسات السبع في البرنامج ليكونوا مؤهلين للمشاركة في التحدي. ستتم عملية الترشيح من خلال اختبار يقام عند الانتهاء من البرنامج، وسيتأهل أفضل 30 طالبًا وطالبةً للمنافسة في التحدي. وبالنسبة إلى عملية إرسال طلبات المشاركة، سيتم طلب عروض فيديو تقديمية من الطلبة يشرحون من خلالها آرائهم حول البيانات المتعلقة بأهداف البرنامج.