+A
A-

توزيع مهرجان ميونيخ السينمائي 2021

حصد فيلم "طلقة من قريب"، للنجمة الألمانية لويز هاير، جائزة مهرجان ميونيخ السينمائي، والتي تقدر بقيمة 10 آلاف يورو من إجمالي 70 ألفا قيمة جوائز المهرجان الضخم.

ويعد هذا إنجازا جديدا يضاف للممثلة هاير التي ولدت في 25 مارس 1985 في برلين بألمانيا، وحصدت العديد من الجوائز، مثل جائزة الفيلم الألماني، كما تحظى أعمالها بتقدير كبير في المهرجانات الدولية، لما يعرف عنها من انتقاء أدوارها بعناية على مستوى القصة والسيناريو وطاقم العمل انتهاء بالمخرج قائد الفريق.

ومن المقرر أن تنطلق عروض الفيلم عالميا بدور السينما بدءاً من 12 أغسطس المقبل، بعد أن تم تتوجيه في المهرجان.

وتسلمت مخرجة الفيلم الألمانية فرانسيسكا شتونكل جائزة السينما الألمانية الجديدة بمهرجان عن سيناريو الدراما السياسية "طلقة من قريب"، تمثيل لارس أيدينغر ولويز هاير.

ويحكي الفيلم عن عميل سري لجمهورية ألمانيا الديمقراطية سابقا لم يعد قادرا على التوفيق بين عمله وضميره، ويريد الخروج من وظيفته في المخابرات.

وقالت هيئة المحلفين في "ميونيخ السينمائي": "إنها قصة ألمانية مهمة تصف النظام الاستبدادي لجمهورية ألمانيا الديمقراطية السابقة بطريقة مروعة ومزعجة"، وأضافت الهيئة: إن "الحقيقة المقلقة هي أن ممارسة جمهورية ألمانيا الديمقراطية لحكم بالإعدام حتى منتصف الثمانينيات لم تكن - فيما نعتقد - أمرا معروفا لكثير من الناس، والتصالح مع التاريخ المشترك يشمل أيضا جعل غير المسموع وغير المعلن وغير المرئي والمقموع مسموعا ومرئيا".

وذهبت جائزة أفضل مخرج وقيمتها 30 ألف يورو إلى نيكياس خريسوس عن فيلم "مكان نقي" بطولة سام لويك، حيث يريد شقيقان الهروب من طائفة متعصبة، وأشادت لجنة التحكيم بشكل خالص بالصور الرائعة التي تتفجر بالخيال والتأثيرات السينمائية الأخاذة.

وحصلت ميريام دوسيل على الجائزة التشجيعية في مجال الإنتاج وقيمتها 20 ألف يورو عن إنتاجها للدراما السينمائية "ابني"، من تمثيل أنكه إنجيلكه ويوناس داسلر.

وفاز بجائزة أفضل تمثيل "عشرة آلاف يورو" مارتن موجه عن دوره في فيلم "عالم هايكو".

وتكونت لجنة التحكيم هذا العام من الممثلة صوفي فون كيسل، ومديرة قسم تمثيل الغرفة باربارا موندل والممثل م. توجبونو.

وتبرعت كل من شركة بافاريا فيلم للسينما وإذاعة بافاريا وبنك "دي زد" بقيمة الجوائز، التي بلغ مجموعها 70 ألف يورو.

ويعتبر "ميونيخ السينمائي" الدولي، ثاني أكبر مهرجان سينمائي في ألمانيا، بعد مهرجان برلين، وانطلقت فعاليات الدورة 38 منه تحت شعار"City wide life" أو على الهواء في جميع أنحاء المدينة، حيث ضجت ميونيخ بالحياة مجدداً مع عرض 70 فيلما من 29 دولة، وهو رقم أقل بكثير مقارنة بعهد ما قبل جائحة "كورونا" عندما تم عرض 180 فيلما منذ عامين.