+A
A-

العراق.. استمرار انقطاع الكهرباء عن ديالى "لأسباب مجهولة"

يتواصل انقطاع الكهرباء عن ديالى العراقية، الاثنين، بعدما توقف خط كهرباء إيراني عن العمل "لأسباب مجهولة"، الأمر الذي أثر على نحو نصف سكان المحافظة الواقعة شمال شرقي العاصمة بغداد.

ونقل مراسل "الحرة" في العراق عن مصدر محلي قوله إن الانقطاع المتواصل منذ مساء الأحد بسبب توقف الخط الإيراني (الميرساد) عن العمل دون معرفة الأسباب.

وأوضح المصدر أن فرق الصيانة ستكشف، الاثنين، عما إذا كان السبب يعود لعطل بالأبراج الناقلة أو من المصدر.

وبحسب مراسل "الحرة"، فإن استهدافات تطال أبراج نقل الكهرباء الممتدة (عبر خانقين وإمام ويس) شمال شرق ديالى، أو أعمال صيانة تقوم بها طهران غالبا ما تؤثر على الخط الإيراني.

وتتزامن أزمة انقطاع الكهرباء مع ارتفاع درجات الحرارة، مما يتسبب بمضاعفة معاناة المواطنين.

وفي أبريل الماضي وافقت الولايات المتحدة على تمديد إعفاء العراق من العقوبات على إيران في استيراده للطاقة، لمدة أربعة أشهر.

وعلى الرغم من أن العراق بلد نفطي، إلا أنه يعتمد بشدة على إيران في مجال الطاقة، إذ يستورد منها ثلث احتياجاته الاستهلاكية من الغاز والكهرباء وذلك بسبب بنيته التحتية المتهالكة التي تجعله غير قادر على تحقيق اكتفاء ذاتي لتأمين احتياجات سكانه البالغ عددهم 40 مليون نسمة.

وافقت الولايات المتحدة على تمديد إعفاء العراق من العقوبات على إيران في استيراده للطاقة، لمدة أربعة أشهر، بحسب ما ذكره مسؤول عراقي لوكالة "فرانس برس" اليوم الأربعاء.

وتطالب طهران بغداد بسداد ما يزيد عن ستة مليارات دولار من المتأخرات، وهي فواتير مستحقة على وزارة الكهرباء العراقية التي تمنعها العقوبات الأميركية من دفع أي مبلغ بالدولار لإيران.

وأبلغت مصادر غربية وعراقية وكالة فرانس برس أن مسؤولين عراقيين مُنحوا ضوءا أخضر من الولايات المتحدة للإفراج عن الأموال المستحقة لإيران مقابل واردات الغاز، والبالغة ملياري دولار، عبر حساب مصرفي سويسري.