+A
A-

مجمّع مستودعات وقود الطائرات بمطار البحرين الدولي يستعد للتشغيل

أعلنت شركة مطار البحرين لوقود الطائرات عقب الاجتماع الأخير لمجلس إدارتها عن انتهاء أعمال الإنشاءات في مجمّع مستودعات وقود الطائرات بمطار البحرين الدولي وخضوع هذا المرفق المتطور للعمليات التجهيزية المعتادة قبل التشغيل بما يشمل ذلك من اجراء تفتيش شامل للأمن والسلامة بواسطة الجهات المعنية، وذلك قبل تسليمه إلى شركة البحرين لتزويد وقود الطائرات (بافكو) التي ستتولى مهام تشغيل المجمّع وصيانته. وسيساعد تدشين هذا المجمّع الجديد على ترسيخ مكانة مملكة البحرين كمركز بارز ومتطور لخدمات إمداد وقود الطائرات في المنطقة، كما سيساهم في دفع عجلة النمو المستدام لقطاع النقل الجوي بما يتفق مع أهداف رؤية البحرين الاقتصاديّة 2030.

ويمثل مجمّع مستودعات وقود الطائرات جزءًا أساسيًا من برنامج تحديث مطار البحرين الدولي، إذ سيضيف قيمة كبيرة إلى أعمال مشغلي الخطوط الجويّة من خلال تيسير عمليات الإمداد بالوقود والصيانة داخل مطار البحرين الدولي. كما سيساهم أيضًا في تعزيز قدرات قطاعي الطيران والخدمات اللوجستيّة في البلاد.

وبهذه المناسبة أكد رئيس مجلس إدارة شركة مطار البحرين لوقود الطائرات السيد محمد يوسف البنفلاح على الأهمية القصوى لهذا المشروع التنموي، إذ سيؤدي دورًا حيويًا في تنمية قطاع النقل الجوي بالمملكة والارتقاء بكفاءة خدمات التزويد بالوقود في مطار البحرين الدولي، منوهًا إلى أنه على مدار الشهور القليلة الماضية خضع مجمّع مستودعات وقود الطائرات لتجارب تشغيلية مكثفة وموسعة  لضمان بدء التشغيل بأعلى قدر من الأمان والفاعلية، معربًا عن خالص الشكر لجميع الشركاء والأطراف ذات العلاقة على ما قدموه من دعم متواصل، ولجميع المشاركين في هذا المشروع الاستراتيجي على جهودهم الدؤوبة و ما ابدوه من مهنية عالية وتفاني في العمل طوال مدة العمل في المشروع الذي بدأ في ابريل من عام 2016 ، وهو ما ساعد على استكمال المجمّع في الوقت المحدد ووفقًا لأعلى المعايير العالميّة.

ومن جانبه قال مدير المشروع وعضو مجلس إدارة شركة مطار البحرين لوقود الطائرات المهندس عبد المجيد القصّاب: "يمثل هذا الإنجاز الكبير خطوة جديدة في مسيرة البحرين الحثيثة نحو تحقيق الغايات الطموحة لرؤية المملكة الاقتصاديّة 2030. ويأتي التشغيل المرتقب لمجمّع مستودعات وقود الطائرات في وقت هام للغاية، إذ تواصل صناعة النقل الجوي في العالم تعافيها من تداعيات جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19). وبفضل ما يتمتع به المجمع من مزايا جديدة ومتطورة أصبحنا على أتم استعداد لاستيعاب أعداد متزايدة من شركات الطيران وتزويدها بأعلى مستوى من الخدمات فائقة الجودة."

ويضم المجمّع عددًا من مستودعات وقود الطائرات بسعة إجماليّة تصل إلى 30 ألف متر مكعب، ويمتد على مساحة 77 ألف متر مربع، بما في ذلك المباني المخصصة للتشغيل والخدمات. كما إنه مجهز بأفضل مزايا الأمن والسلامة المتطورة وأحدث تقنيات خدمة الطائرات.

هذا وتمثل شركة مطار البحرين لوقود الطائرات مشروعًا مشتركًا بين شركة مطار البحرين والشركة القابضة للنفط والغاز، إذ تأسست في العام 2016 وفقًا لتوجيهات حكومة مملكة البحرين لإعادة هيكلة قطاع وقود الطائرات في البلاد ونقل خزانات وقود الطائرات الى داخل مطار البحرين الدولي.