+A
A-

رئيسة مجلس النواب: إبراز المنجزات الحقوقية أولوية في الدبلوماسية البرلمانية

أكدت معالي السيدة فوزية بنت عبدالله زينل رئيسة مجلس النواب، أن إبراز المنجزات الحقوقية في مملكة البحرين تعد أولوية في عمل الدبلوماسية البرلمانية، وبيان ما تحقق من تقدم وتطور رائد وشامل في السجل الحقوقي، في ظل المسيرة التنموية الشاملة لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه.

وأشادت معاليها بما تشهده مملكة البحرين من مشاريع ومبادرات وبرامج نوعية، تعزيزا لثقافة حقوق الانسان، وتأكيدا على ما تبذله الحكومة الموقرة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله، في دعم السجل الحقوقي في مختلف المجالات.

ومشيرة معاليها إلى أن تعزيز وتطوير منهجية عمل الدبلوماسية البرلمانية، تحظى باهتمام مشترك، وتشهد تنسيق وتكامل متواصل بين مجلس النواب ومجلس الشورى برئاسة معالي السيد علي بن صالح الصالح الموقر، وأن الهدف الأسمى هو رفع اسم مملكة البحرين في المحافل الدولية، لبيان المنجزات الشاملة، خاصة في العمل الديمقراطي البرلماني، والمجال الحقوقي الإنساني. 

جاء ذلك خلال ترأس معاليها الاجتماع التنسيقي، الذي عقد صباح اليوم الأربعاء، لوفد الشعبة البرلمانية المشارك في أعمال الجمعية الـ 142 للاتحاد البرلماني الدولي والاجتماعات ذات الصلة، المقرر عقده في شهر مايو المقبل، عبر تقنية الاتصال المرئي.

وقد شارك في الاجتماع سعادة العضو جمال محمد فخرو النائب الأول لرئيس مجلس الشورى، وسعادة العضو جميلة علي سلمان النائب الثاني لرئيس مجلس الشورى، وسعادة العضو هالة رمزي فايز عضو مجلس الشورى، سعادة النائب محمد السيسي البوعينين، وسعادة النائب فاطمة عباس قاسم، وسعادة المستشار راشد محمد بونجمة أمين عام مجلس النواب، أمين سر اللجنة التنفيذية للشعبة البرلمانية.

وخلال الاجتماع تم الاطلاع على جدول أعمال اجتماع الاتحاد البرلماني الدولي، واجتماعات اللجان العاملة، واجتماع رابطة الأمناء العامين للمجالس الوطنية، ومتابعة الاستعدادات التحضيرية لمشاركة وفد الشعبة البرلمانية، ومنهجية التنسيق والتواصل مع المجالس والبرلمانات الشقيقة والصديقة، ودعم توحيد الجهود والمواقف للمجموعات الخليجية والعربية والآسيوية والإسلامية.

جدير بالذكر أن وفد الشعبة البرلمانية لمملكة البحرين المشارك في اجتماع الاتحاد البرلماني الدولي سيشهد اعتماد عضوية معالي السيدة فوزية بنت عبدالله زينل رئيسة مجلس النواب في المجموعة الاستشارية الرفيعة المستوى المعنية بمحاربة الإرهاب والتطرف العنيف، واعتماد عضوية سعادة العضو هالة رمزي عضو مجلس الشورى في اجتماعات مكتب النساء البرلمانيات، واعتماد عضوية النائب عبدالله الذوادي في مجموعة العمل حول العلم والتكنولوجيا بالاتحاد البرلماني الدولي، وذلك كممثلين عن المجموعة البرلمانية العربية.

ومن المقرر أن تشارك معالي رئيسة مجلس النواب، وسعادة العضو جمال فخرو النائب الأول لرئيس مجلس الشورى في اجتماع الجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي، والذي سيشهد مناقشة تفاعلية حول موضوع التغلب على الوباء اليوم وبناء غد أفضل: دور البرلمانات.  

كما وسيشارك سعادة العضو جمال فخرو، وسعادة العضو جميلة سلمان، وسعادة النائب فاطمة عباس في جلسات اجتماع المجلس الحاكم في اجتماع الاتحاد البرلماني الدولي.

كما يشارك سعادة العضو جمال فخرو وسعادة النائب فاطمة عباس في الاجتماع المشترك للجنة الدائمة للتنمية المستدامة واللجنة الدائمة لشؤون الأمم المتحدة، والمخصص لمناقشة موضوع التغلب على الوباء اليوم وبناء غد أفضل: دور البرلمانات، بالإضافة إلى اعتماد قرار بشأن تعميم الرقمنة والاقتصاد الدائري لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، لا سيما الاستهلاك والإنتاج المسؤولان.

وكانت سعادة العضو جميلة سلمان النائب الثاني لرئيس مجلس الشورى قد شاركت خلال الأسبوع الماضي في اجتماع لجنة احترام القانون الدولي الإنساني كما وستشارك سعادتها في اجتماع اللجنة الدائمة للديمقراطية وحقوق الإنسان، مع سعادة النائب عبد الله الذوادي، والمخصص لمناقشة موضوع التغلب على الوباء اليوم وبناء غد أفضل: دور البرلمانات، بجانب المشاركة في جلسة نقاش حول التشريعات في جميع أنحاء العالم لمكافحة الاستغلال الجنسي للأطفال عبر الإنترنت.

كما وسيشارك في اجتماع اللجنة الدائمة للسلم والأمن الدوليين، سعادة النائب محمد السيسي البوعينين وسعادة العضو علي العرادي، والمخصص لمناقشة موضوع "التغلب على الوباء اليوم وبناء غد أفضل: دور البرلمانات"، بجانب اعتماد قرار بشأن الاستراتيجيات البرلمانية لتعزيز السلام والأمن ضد التهديدات والصراعات الناتجة عن الكوارث المرتبطة بالمناخ وعواقبها.

وفي اجتماع اللجنة الدائمة لشؤون الأمم المتحدة سيشارك سعادة النائب عبدالله الذوادي وسعادة العضو علي العرادي، والمخصص لمناقشة حول الذكرى الـ 75 لتأسيس الأمم المتحدة.

كما وستشارك سعادة العضو هالة رمزي وسعادة النائب فاطمة عباس في منتدى النساء البرلمانيات، والمخصص لمناقشة موضوع تعزيز المساواة بين الجنسين: تأثير كوفيد وأولويات التعافي، وموضوع نحو تعافي يراعي النوع الاجتماعي في مرحلة ما بعد كوفيد، بجانب موضوع المساهمة في أعمال الجمعية من المنظور الجندري، بالإضافة إلى حلقة نقاش بعنوان: جيل المساواة في ومن خلال البرلمانات.

كما وسيشارك سعادة المستشار راشد محمد بونجمة في اجتماعات رابطة الأمناء العاميين في البرلمانات، خلال اجتماع الاتحاد البرلماني الدولي، والمخصص لبحث موضوع دور البرلمانات وتنظيمها في زمن الوباء.