+A
A-

طالبات "الاستقلال" يبتكرن تطبيقًا ذكيًا يُسهّل الحصول على الأدوية من الصيدليات

حققت مدرسة الاستقلال الثانوية للبنات جائزة أفضل مشروع للقطاع الخاص بمسابقة سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة للابتكار في الذكاء الاصطناعي، وذلك عن مشروع Pharmacy4D، وهو تطبيق للهواتف الذكية يربط المرضى بالأطباء ووزارة الصحة والصيدليات معاً، لتطوير الخدمات في قطاع الادوية.

 وجاءت فكرة المشروع تعزيزاً للخدمات الإلكترونية المقدمة في القطاع الصحي للمواطنين والمقيمين في مملكتنا الحبيبة.

و يمكن من خلال هذا التطبيق مسح علبة الدواء أو الوصفة الطبية المكتوبة بخط اليد أو المطبوعة للبحث عن الصيدليات التي توفر هذه الأدوية، من خلال استخدام إحدى أدوات الذكاء الصناعي التي توفرها Microsoft Azure وهي خاصية المسح  OCR من (Computer Vision).

وقد تم استخدام برنامج  Power app لبناء التطبيق وربطه بأدوات الذكاء الصناعي، وهو أحد برامج Microsoft Office 365 المقدمة مجاناً على حسابات الطلبة والمعلمين في مملكة البحرين، والتي ساعدت على إتمام عمل المشروع.

وقالت الطالبة أمينة رائد حسن: عملت مع فريقي وهن أميمة ياسر السماهيجي، ونور سعيد النواخذة، بإشراف معلمتي الأستاذة سراء عصام عبد الوهاب، بجد على فكرة نرجو أن تقدم خدمة في مجال الصحة في مملكة البحرين، وأود ان أشكر سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة على رعاية هذه المسابقة التي مهدت لنا إنتاج هذه الفكرة وعرضها على أوسع نطاق، حيث تعلمنا الكثير من تجربتنا هذه ومررنا بالكثير من الأوقات الصعبة وعملنا معاً يداً بيد لبناء هذه الفكرة ونرجو أن تتاح لنا هذه الفرصة العام المقبل، كما لا يفوتني أن أشكر مدرستي ووزارة التربية والتعليم على ما قدمته لنا لاكتساب مهارات سهلت فوزنا بهذه المسابقة".

أما زميلتها الطالبة نور سعيد النواخذة، فقد عبرت عن سعادتها، وقالت: "أشكر وزارة التربية والتعليم على ما تقدمه لنا كطلبة رغم الظروف الاستثنائية، وأتمنى أن تتبنى الجهات المختصة فكرة المشروع، لنفخر بترك أثر وخدمة مجتمعنا ومملكتنا الغالية".

وأضافت الطالبة أميمة ياسر: "أشكر سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة على إعطاء الشباب البحريني هذه الفرصة العظيمة لاستخراج مواهبهم في مجال الذكاء الاصطناعي، وأيضاً أشكر كلية البوليتكنيك وجميع القائمين على تنظيم هذه المسابقة".